آخر الأحداث والمستجدات 

المديرية الإقليمية للتعليم بمكناس تعقد الملتقى السنوي الإقليمي لجماعات الممارسات المهنية

المديرية الإقليمية للتعليم بمكناس تعقد الملتقى السنوي الإقليمي لجماعات الممارسات المهنية

التأمت مكونات المجتمع المدرسي في الملتقى السنوي الإقليمي لجماعات الممارسات المهنية يوم الثلاثاء 16 ماي 2023، لتقاسم وعرض التجارب الجيدة، وتقييم نتائج برنامج العمل لجماعات الممارسات المهنية بالمديرية الإقليمية مكناس (خلال سنة). حيث افتتح هذا اللقاء السنوي، والذي أقيم بقاعة المركب الثقافي الريف من طرف السيد  المدير الإقليمي، وبحضور ممثل عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس، ورؤساء المصالح والأطر بالمديرية، ومنسقة ومنسقو جماعات الممارسات المهنية بالمديرية، ومواكبات ومواكبو جماعات الممارسات المهنية، ومديرات ومديرو المؤسسات التعليمية، وممثلو جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، وبعض الأستاذات والأساتذة، والتلميذات والتلاميذ.

وتعتبر جماعة الممارسات المهنية (CPP) بنية تأطيرية تساهم في تطوير الكفايات التدبيرية للأطر الإدارية والتربوية، ومجالا رحبا للتشبيك الموضوعاتي والوظيفي بين المؤسسات التعليمية بالمديرية، وتساهم في الرفع من فعالية التدبيري المؤسساتي بالمنظومة التعليمية.

ولم يكن شعار الملتقى السنوي لجماعات الممارسات المهنية إلا تعبيرا صريحا عن التراكم الكمي للتجارب النوعية في هذا الإطار، حيث تم اختيار موضوع :" مشروع المؤسسة المندمج رافعة للتغيير"، وفي هذا الإطار أكد السيد محمد الغوري المدير الإقليمي بمكناس أن :" اختيار هذا العنوان لهذه الدورة ليس اعتباطا، بل هو تعبير عن الأهمية التي يحتلها هذا المكون في أوراش الإصلاح كإطار منهجي موجه لمجهودات جميع الفاعلين التربويين والشركاء، وعنوان لتدبير حديث ينطلق من التخطيط التشاركي، ويعتمد العمل التعاوني الجماعي وأساليب علمية في التتبع والتصويب والتقييم".

وفي إطار العروض المتنوعة والدقيقة لهذا الملتقى السنوي، تم تقاسم مجموعة من التجارب العملية ذات الجودة والأثر على التعلمات داخل الفصول الدراسية، وكذا كانت جلسات اليوم تستمد قوتها من خطة ترسيم  نجاعة الأداء وخلق نهضة تربوية تكون ثمرة لكل مجهودات المتدخلين على مختلف الأصعدة، على أساس التعبئة والتواصل المستمر والفعال بين مكونات المجتمع المدرسي.

وفي ختام اللقاء السنوي، تم تجميع مجموعة من الخلاصات والتوصيات، والتي ستكون اللبنة الأساس لتقرير تركيبي مديري يهم عمل جماعات الممارسات المهنية على صعيد المديرية الإقليمية للتعليم بمكناس.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-05-16 20:19:44

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك