آخر الأحداث والمستجدات 

بشراكة مع الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية.. كلية الطب بفاس تنظم مؤتمرا حول القنب الهندي

بشراكة مع الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية.. كلية الطب بفاس تنظم مؤتمرا حول القنب الهندي

تحت عنوان "القنب الهندي، البحث العلمي والتطبيقات الطبية"، تنظم الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية (ANPMA) وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس (FMPMDF) المؤتمر العلمي الأول حول القنب الهندي. يأتي هذا المؤتمر كفرصة لتسليط الضوء على القنب الهندي، الذي يعتبر من المخدرات التي يتم استهلاكها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى استكشاف فوائده الطبية والتطبيقات العلاجية المحتملة.

يهدف هذا المؤتمر الذي سيعقد بكلية الطب بفاس في الفترة من 25 إلى 27 ماي 2023، إلى توفير منبر لتبادل الآراء والمعارف حول مختلف جوانب القنب الهندي، بما في ذلك تاريخه، وأهميته في المجتمع المغربي. كما سيتم التركيز خلال المؤتمر على الاستخدام العلاجي للقنب الهندي، بالإضافة إلى التحذير من سوء استخدامه وسميته.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يحتل المرتبة الأولى كأكبر دولة منتجة للقنب الهندي في العالم، وقد اعتمدت الحكومة القانون 13-21 لتنظيم استخدام القنب الهندي القانوني للأغراض الطبية والتجميلية والصناعية.

سيشتمل المؤتمر على ست جلسات متنوعة. ستكون الجلسة الأولى في يوم الخميس 25 ماي 2023 مخصصة لتاريخ وحالة البحث العلمي حول القنب الهندي، والتنوع المحلي له، وسبل الحفظ والتصنيف. بينما ستتناول الجلسة الثانية في يوم الجمعة 26 ماي 2023 موضوعات الفيتوكيمياء والخواص الدوائية للقنب الهندي، والتأثيرات الإيجابية والعلاجية، وسوء الاستخدام والسمية له. وسيخصص اليوم الثالث والأخير من المؤتمر في السبت 27 ماي 2023 لزيارة الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية الموجودة في تاونات.

سيتم تقديم المحاضرات والدروس في المؤتمر من قِبل خبراء مرموقين داخل وخارج أرض الوطن، وسيتم تشجيع المشاركين على تبادل الآراء والتفاعل بنشاط مع المحتوى المطروح. يسعى المؤتمر إلى تشجيع وإثارة اهتمام الباحثين المغاربة في البحث العلمي حول القنب الهندي، وتحديد المحاور الأولوية وتعزيز مواضيع البحث في هذا الصدد، بالإضافة إلى تعزيز سبل الحفاظ والحماية للتنوع المحلي للقنب الهندي. إن المؤتمر العلمي الأول حول القنب الهندي يعد فرصة مثالية للتعرف على آخر التطورات العلمية والتقنية في هذا المجال، ولتبادل المعرفة والخبرات مع الباحثين المهتمين بالقنب الهندي.

إن هذا المؤتمر سيساهم في تعزيز الوعي والفهم حول القنب الهندي ودوره المحتمل في المجال الطبي، وستكون مناقشات المؤتمر محط إلهام للباحثين المغاربة لمزيد من الاستكشاف والابتكار في هذا النطاق المهم. نهيب بالمهتمين والمختصين حضور هذا المؤتمر العلمي الهام والمشاركة في النقاشات والأنشطة المقامة به، وذلك للاستفادة من التجارب والخبرات المشتركة وتعزيز التعاون العلمي في مجال القنب الهندي.

نحيطكم علما أن المحاضرة الافتتاحية تم برمجتها يوم الخميس 25 ماي 2023 ابتداء من الساعة 10 صباحا برحاب كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس.  لمزيد من المعلومات حول المؤتمر وكيفية التسجيل، يرجى زيارة الموقع الرسمي لكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان - فاس والوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية أو التواصل مع الجهات المنظمة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : بلاغ
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-05-21 16:44:54

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك