آخر الأحداث والمستجدات 

هذه حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران بين سنتي 2019 و 2022

هذه حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران بين سنتي 2019 و 2022

بلغ عدد المشاريع المنجزة بإقليم إفران في إطار البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم الفترة ما بين 2019 و 2022، ما مجموعه 251 مشروعا بغلاف إجمالي يناهز 112 مليون درهم.

وتم تقديم هذه المعطيات خلال لقاء تواصلي نظم الخميس بإفران، بمناسبة تخليد الذكرى ال18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

وأوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إفران مبارك ماموني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أنه تم تنفيذ هذه المشاريع بمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغت 95ر102 مليون درهم، مضيفا أن تم إنجاز 11 مشروعا بغلاف مالي يناهز 08ر11 مليون درهم في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا.

 

وأضاف المتحدث أنه تم إنجاز 32 مشروعا في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشةبغلاف مالي قدره 74ر15 مليون درهم، و114 مشروعا (88ر22 مليون درهم) ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

 

في السياق ذاته، تم إنجاز 94 مشروعا بغلاف مالي يناهز 62 مليون درهم، في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، و 85 مشروع ا لدعم تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 3ر3 مليون درهم.

 

في كلمة بالمناسبة،أكد عامل اقليم إفران ورئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية عبد الحميد المزيد ، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعد تجربة فريدة من نوعها في مجال التنمية الاجتماعية والبشرية على المستويين الوطني والدولي ، على اعتبار أنها تمثل مشروعا ملكيا استفاد من الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ إطلاقه سنة 2005.

 

وأضاف أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف في العديد من المجالات الحيوية، ضمنها حماية الطفولة ، ودعم التمدرس ومحاربة الهشاشة، والتضامن والإدماج الاقتصادي، ومواكبة النموذج التنموي الجديد وتحسين ظروف عيش الساكنة المستفيدة.

 

وتم على هامش هذا اللقاء تسليم وحدة طبية وسيارة إسعاف للمديرية الاقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وتدشين وإطلاق مشاريع جديدة. ويتعلق الأمر بدار الطالب المنجزة بسيدي عدي بغلاف إجمالي يناهز 2 مليون و700 ألف درهم، والوحدة الاستعجالية للقرب المنجزة بتيمحضيت.

 

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال فتح الطريق المؤدي إلى دوار أيت تاجر بالجماعة الترابية سيدي مخفي على مسافة 3 كيلومترات، بتكلفة إجمالية قدرها 3ر2 مليون درهم.

 

وتميز اللقاء أيضا بتوقيع عشر اتفاقيات شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجمعيات المحلية وتعاونيات، ومقاولين ذاتيين ينشطون في المجال السيوسيو اقتصادي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-05-21 23:03:44

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك