آخر الأحداث والمستجدات 

فرقة المسرحيين المتحدين تقدم مسرحية " حنين " بمكناس في هذا الموعد

فرقة المسرحيين المتحدين تقدم مسرحية

بمناسبة اليوم الوطني للمسرح تقدم فرقة المسرحيين المتحدين المنضوية تحت لواء جمعية الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون بفاس، بدعم من المسرح الوطني محمد الخامس وبتعاون مع المديرية الإقليمية للثقافة بمكناس العرض المسرحي حنين بالمركز الثقافي الفقيه محمد المنوني بمكناس يوم الأربعاء 7 يونيو 2023 على الساعة 20:00 الثامنة مساء.

وتسلط أحداث مسرحية حنين الضوء على علاقات حسن الجوار داخل المغرب بين المغاربة اليهود والمسلمين، قبل الحماية والاستعمار الفرنسيين وبعدهما، وتميط اللثام عن عدد من الأسئلة المعلقة المرتبطة بالهوية والأيديولوجيا والمشترك التاريخي، منتصرة لفكرة المغرب الواحد متعدد الثقافات، و لقضية انبناء الحاضر والمستقبل على الدعامات المتينة التي أرساها الماضي الجميل: ماضي  التسامح الديني والإثني والتعايش، و ماضي التبصر بمعنى المواطنة الحقة ووحدة المصير.

مسرحية حنين من تأليف حميد الطالبي وإخراج خالد ازويشي، تشخيص نسرين المنجى ولعربي الزهراوي ومحمد العلمي وفريد بوزيدي، سينوغرافيا عبد الفتاح بندعنان، إدارة الإنتاج أمين المربطي، الإضاءة والتقنيات رضى العمراني ورشيد الحياني، المحافظة العامة لأحمد علاء العرجاني والملابس لشريفة جباري، الإعلام والتوثيق لعبد الرحمان العلمي، تنفيذ الديكور محمد الشاح.

مسرحية ' حنين ' من إنتاج جمعية الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون والمعروفة اختصارا بـ AHUCA، تشتغل في قطاع الثقافة منذ تأسيسها سنة 2009، تعمل في المسرح من خلال إنتاج عروض مسرحية محترفة، قدمتها باسم الفرقة المنضوية تحت لواءها "فرقة المسرحيين المتحدين"، والتي شاركت من خلالها الجمعية في عدة تظاهرات ومهرجانات ومناسبات فنية مختلفة، أبرزها المهرجان الوطني للمسرح في دورته الـ21 بتطوان سنة 2019، وعروض للجالية المغربية بمدينتي مونبوليي و بوردو بفرنسا سنتي 2013 و2018.

كما تعمل الجمعية في مجال التنشيط الثقافي والإبداع الفني، من خلال تنظيم تظاهرات فنية ومواعيد ثقافية أبرزها مهرجان فاس للفكاهة الذي وصل دورته العاشرة، والملتقلى الوطني للمسرح الكوميدي في دورته الخامسة، وأيام التكوين المسرحي في دورته العاشرة.

وتشتغل الجمعية على تكوين الشباب الموهوب عبر "فرقة شباب  AHUCAلهواة المسرح"، وقد أنتجت أكثر من 20 عمل مسرحي بمعدل عرضين مسرحيين كل سنة، العرض الأول للمحترفين و الثاني للشباب.

بالإضافة إلى المشاركة في  المهرجانات المحلية والدولية قدمت جمعية AHUCAعروضا مسرحية بمختلف مدن وأقاليم وجهات المملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن مسرحية " حنين " تم عرضها بفاس وتازة في مارس الفارط.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : بلاغ
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-06-05 21:48:20

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك