آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس : جمعية رائدات الموسيقى التراثية تنظم الملتقى الوطني الثالث لتراث الملحون

مكناس : جمعية رائدات الموسيقى التراثية تنظم الملتقى الوطني الثالث لتراث الملحون

تنظم جمعية رائدات الموسيقى التراثية بمكناس الملتقى الوطني الثالث لتراث الملحون تحت شعار "التراث اللامادي بين تحديات التدوين والتوثيق ورهانات التطوير والتجديد"، وذلك خلال الفترة من 27 إلى 29 يوليوز 2023 بمدينة مكناس.

 يأتي تنظيم هذا الملتقى الوطني الهام بموازاة: إعلان جلالة الملك محمد السادس نصره الله عن تأسيس المركز الوطني للتراث الثقافي اللامادي المغربي وتقدير المكتسبات الوطنية، ومواصلة جرد التراث الوطني في مختلف مناطق المملكة. وكذا الجهود المستمرة التي تبذلها أكاديمية المملكة المغربية للحفاظ على تراث الملحون، الذي يشكل جزءًا هامًا من موروثنا الثقافي اللامادي المغربي.

 

يتضمن برنامج الملتقى الوطني العديد من الفقرات المتنوعة في الشعر والأدب والتراث الثقافي الشعبي المغربي. كما يتم تنظيم صالون أدبي لتكريم المرأة المغربية المبدعة. ويمكن تلخيص برنامج الملتقى على النحو التالي:

عقد ندوة فكرية ثقافية تتناول موضوع "التراث اللامادي بين تحديات التدوين والتوثيق ورهانات التطوير والتجديد"، وتشارك في هذه الندوة مجموعة من الخبراء في أدب وفن الملحون.

تقديم ديوان شيخ السجية والكريحة في أدب وفن الملحون بمشاركة الأستاذة فائزة المرنيسي كليلي رئيسة الجمعية.

عقد صالون أدبي للاحتفاء بثلاث تجارب من الإبداعات الأدبية النسائية المغربية تحت شعار "المرأة إبداع وثقافة"، بالإضافة إلى معرض يضم مؤلفات الأديبات والكاتبات والباحثات المشاركات.

تنظيم فسحة أدبية للقراءات الشعرية والزجلية، بالإضافة إلى حفل توقيع لإصدارات جديدة لعدد من الكتّاب والشعراء.

تنظيم أمسية فنية تراثية بمشاركة جمعية رائدات الموسيقى التراثية بمكناس، تستعرض أجمل التراثيات المغربية من فن العيساوي والكناوي والأندلسي والموشحات.

تكريم الأديبة المغربية الكبيرة الدكتورة مليكة العاصمي والأستاذة سعاد بيكة، وتزكية الشراكة الموقعة مع جمعية أصدقاء ملتقى سجلماسة لفن الملحون/تافيلالت.

 

وسيختتم هذا الملتقى التراثي الوطني بتلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة لجلالة الملك محمد السادس.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-07-10 15:28:53

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك