آخر الأحداث والمستجدات 

من بينها مشروع ضخم بمكناس بلكفة 16 مليار.. التوقيع على استثمارات صناعية كبرى بجهة فاس مكناس

من بينها مشروع ضخم بمكناس بلكفة 16 مليار.. التوقيع على استثمارات صناعية كبرى بجهة فاس مكناس

تم، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على ثلاث بروتوكولات اتفاق تتعلق بإنجاز مشاريع استثمارية صناعية في جهة فاس مكناس، وذلك بين الدولة وشركات (Daxen Morocco LLC) و (SOMACAN) و (GENAS)..

وتؤكد هذه المشاريع، التي تهم قطاعات الصناعة الغذائية والدوائية والطيران، الرغبة في تعزيز الجاذبية الصناعية لجهة فاس مكناس من خلال تطوير أنشطة جديدة ذات قيمة مضافة عالية.

 

وبهذه المناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن جهة فاس مكناس تزخر بفرص اقتصادية واعدة ، مبرزا أن “توقيع بروتوكولات الاتفاق هذه يعد محفزا للتنمية الصناعية بالجهة وإشعاعها”.

 

وأضاف أن الدولة ملتزمة بتعزيز مكانة الجهة كمركز استثماري من خلال تحفيز اقتصاد جهوي متين محدث لمناصب الشغل ومولد للثروات.

 

ويهم بروتوكول الاتفاق الأول الموقع مع شركة “Daxen Morocco LLC” إنجاز وحدة للصناعة الغذائية خاصة بتصنيع منتجات مشتقة من طحالب السبيرولينا وفطر الغانوديرما. وتقع هذه الوحدة التي تبلغ مساحتها 43 هكتارا، بالمركب الصناعي أغروبوليس، الكائن بجماعة مجاط. وسيسهم إنجاز هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الاستثمارية الإجمالية 162 مليون درهم، في إحداث 250 منصب شغل جديد مباشر.

 

ويتعلق بروتوكول الاتفاق الثاني الموقع مع شركة “SOMACAN” بإنجاز وحدة لتحويل القنب الهندي ذي الاستعمال الصيدلي، وذلك بالمركب الصناعي عين الشڭاڭ (إقليم صفرو). وسيتطلب إنجاز هذه الوحدة الممتدة على مساحة 6000 متر مربع، استثمارا بقيمة 60 مليون درهم، ويتوقع أن تسهم في إحداث 100 منصب شغل مباشر.

 

أما بروتوكول الاتفاق الأخير المبرم مع شركة “GENAS”، العاملة في قطاعات الطيران والبحرية والطاقة، وأنظمة السلامة، فيهم إحداث وحدة صناعية خاصة بالصيانة والإصلاح وتفكيك الطائرات المروحية “هليكوبتير”، وذلك على مستوى مطار فاس سايس. باستثمار تبلغ قيمته 350 مليون درهم. ويرتقب أن يسمح هذا المشروع بإحداث 250 منصب شغل مباشر.

 

ويشكل هذا المشروع الذي يندرج في إطار مهن المستقبل الخاصة بقطاع الطيران، رافدا حيويا للنهوض بالتنمية، بالنظر إلى الطلب المتنامي على تفكيك الطائرات، نظير تقادم الأسطول العالمي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-07-11 16:02:53

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك