آخر الأحداث والمستجدات 

هذه لائحة الأفلام المتوجة في المسابقة الرسمية لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران

هذه لائحة الأفلام المتوجة في المسابقة الرسمية لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران

اختتمت مساء أمس السبت المسابقة الرسمية لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير آزرو إفران، بإعلان الأفلام الفائزة بجائزة الأرز الذهبي والأخرى التي نالت تنويه لجنتي تحكيم الفيلم والسيناريو.

قوة الأسماء المكونة للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، عكست مكانة هذا الأخير الكبيرة ضمن نسيج المهرجانات السينمائية الوطنية، حيث تضمنت كلا من المدير الجهوي لقطاع الثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة، المخرج والكاتب والإعلامي فؤاد سويبة، إلى جانب الإعلامية فاطمة الإفريقي والصحفية نادية أبرام، نوهوا في كلمة لهم بالمناسبة بجودة الأفلام المشاركة في فعاليات المهرجان، والتي تمثل مختلف قارات العالم وعلى رأسها القارة الإفريقية.

 

وأعلنت مقررة اللجنة الإعلامية فاطمة الإفريقي، عن لائحة الأفلام المتوجة بجوائز المهرجان، حيث كانت جائزة أفضل إخراج من نصيب الفيلم الوثائقي "سوفيزيم " للمخرج التونسي يونس بنهجرية، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فكانت من نصيب الفيلم "الخان الأحمر" للمخرجة الفلسطينية أبوعرة أمينة، قبل أن يتم الإعلان عن الجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي، التي انتزعها المخرج المغربي المتألق لطفي ايت جاوي، عن فيلم "اكسترا إرهابي". فيما كانت تنويهات اللجنة من نصيب فيلم "الأحمر" للمخرج آدم الركاكنة، وفيلم الجائحة للمخرج اللبناني قاسم الاسطنبولي.

 

هذا وحاز جائزة الفيلم الروائي فيلم "تحت السحاب "للمخرج التركي "كانسو بوكوشو"، أما جائزة الفيلم الروائي، فقد كانت من نصيب المخرج الفرنسي ذي الأصول الافريقية "ايبو اندياي" عن فيلم " "la lettre politiser"، فيما كانت الجائزة الكبرى، جائزة الأرز الذهبي للمهرجان الخاصة بالفيلم الروائي، من نصيب فيلم المصباح الذي يحكي عن المصالحة في رواندا، للمخرج الرواندي "روبيشا كيني كيسيم".

 

مسابقة السيناريو التي ترأس لجنة تحكيمها الروائي عبد الاله حمدوشي وضمت في عضويتها كلا من السيناريست مريم فرجي، والسيناريست عبد القادر المنصور إلى جانب الأستاذ شرف بن الشيخ، فقد عرفت منح اللجنة تنويهات لثلاث سيناريوهات ويتعلق الأمر بكل من سيناريو ’’الأمواج الحمراء’’،  للسيناريست محمد جبل حبيبي، وسيناريو "حليمة" للسيناريست الفلسطيني حاتم ابراهيم سعد، أما التنويه الثالث فقد كان من نصيب سيناريو "ليس كل ما يلمع ذهبا" لفوزي، فيما عادت جائزة أحسن سيناريو لقصة "قيس وجولييت" للسيناريست عزيز الحاكي.

 

وتخلل حفل الإعلان عن جوائز المهرجان، فقرات موسيقية وغنائية لمجموعة من الشباب الموهوبين، فضلا عن تكريمات ومنح شواهد تقديرية من طرف الرابطة الوطنية الثقافية الفلسطينية، لعدد من المشاركين في فعاليات المهرجان، عرفانا وامتنانا لمساهمتهم في إنجاح فعاليات الدورة 24 لمهرجان الأزر العالمي للفيلم القصير إفران آزرو.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-08-13 14:18:51

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك