آخر الأحداث والمستجدات 

المعارضة ترد على بيان مجلس جماعة مكناس التضامني مع العامل : هذا ما كتبه عبد الوهاب البقالي

المعارضة ترد على بيان مجلس جماعة مكناس التضامني مع العامل : هذا ما كتبه عبد الوهاب البقالي

عقب المستشار عبد الوهاب البقالي، عن حزب الاشتراكي الموحد، الذي يمثل تيار المعارضة داخل مجلس جماعة مكناس، على البيان التضامني والاستنكاري، الصادر عن هذا الأخير يوم أمس الجمعة، اثر ما تعرض له عامل عمالة مكناس من حملة قذف وتشهير على يد أحد المدونين القاطنين في ديار المهجر.

وكالآتي تعقيب المستشار والدكتور عبد الوهاب البقالي عن تيار المعارضة داخل مجلس جماعة مكناس :

 

"تلقيت ببالغ الاستغراب و الامتعاض بيانا وقعه جواد بحاجي "رئيس مجلس جماعة مكناس" يتضامن فيه مع عامل الاقليم و تم اقحام كل مكونات المجلس السياسية في هاته الفضيحة غير المسبوقة في التاريخ السياسي للمدينة...و الذي يجعل من هيئة " منتخبة" تجاوزا...تتضامن مع سلطة معينة في موضوع لا يعنيها..و تقوم بالرد بالوكالة...من اعطاك الحق ..لكي تقحم اسمي كمستشار بالمجلس لانوب عن اي كان و مهما كانت صفته في هاته المدينة...انها ليست فضيحة و فقط..و انما كارثة من كوارث التدبير الجماعي...ان يتغاضى من "يدبر" المجلس عن التزامات دورة ماي..ومشاكل السكان و يحتمي وراء عامل اقليم..قلت فيه بصفتي كمستسار بمجلس مكناس و بصوت مرتفع..ان التغيير بمكناس..ينطلق مع تعيين عامل اقليم جديد..."يلبس السبرديلة و ينزل للميدان"..و في الوقت الذي بستنكر الجميع الوضع المأساوي الذي وصلته مكناس...يخرج علينا رئيس المجلس بالبيان الفضيحة..مع اقحامنا فيه كما لو ان له الولاية على مكونات المجلس...باز اسيدي على جبهة...".

 

وهذه تدوينة أخرى نشرها عبد الوهاب البقالي بصفته العلمية موجهة لرئيس "منتخب" :

 

"على هامش بيان الجماعة تضامنا مع عامل مكناس: عندما يتعلق الامر بثوابت الدولة فالتضامن واجب بين مختلف أطياف المجتمع والدولة حيث لافرق بين شخص ذاتي واعتباري وبين سلطة مركزية ولامركزية . لقد تصفحت اغلب الدساتير واغلب القوانين التنظيمية والقوانين العادية والمراسيم والدوريات والمناشير ، فلم اجد اي فصل او بند يعطي الصلاحية لسلطة منتخبة كي تنصب نفسها وكيلا او ممثلا قانونيا لسلطة معينة تمثل الدولة بشكل عام و أم الوزارات ( وزارة الداخلية بشكل خاص ) كما لو أن هاته الاخيرة لم تجد من يدافع عن هيبتها ويصون كرامتها وكرامة مسيريها .

 

والسؤال الذي يطرح نفسه بشدة هو : متى تم تعيين السيد جواد باحجي ناطقا ومحاميا رسميا باسم عامل مكناس الممثل لوزارة الداخلية ؟ اليس هذا تقليلا وتقزيما لاحدى اعتد مؤسسات الدولة واقواها ؟ اليس هذا ضربا بعرض الحائط لظهير 1977 وللدستور والقوانين المنظمة لعمل رجال السلطة ؟ اين انت يا ماكس فيبير لتغيير كل ما سطرته في كتاب : le savant et le politique , عندما قلت ان التقني ( السلطة المعينة ) هي خارطة طريق السلطة المنتخبة ، لقد أظهر السيد جواد بحجي رئيس جماعة مكناس عكس ذلك واصبحت الجماعة هي ( زطاط) السلطة المعينة. اين هو مبدأ التدبير الحر والتداول في اصدار القرارات داخل الجماعة والبيان الصادر عن الرئيس اتخذ باسم الجماعة التي فوجئ اعضائها بنشر البيان دون استشارة ودون اتخاذ قرار جماعي . انها الاوليكارشية في ابهى تجلياتها. اين انتم يامنظرو النظام الطوطاليطاري لتسجلوا بمداد الذهب نموذج تحكم السلطة المنتخبة عوض تحكم السلطة المعينة. ربما سنتهافت من اجل تعديل دستوري في هذا الاتجاه. انها مفاهيم جديدة يجب ان تدرس في مدرجات الكلية. ألم يكن حريا بسي بحجي ان يقوم بواجبه في النهوض بهاته المدينة العريقة حتى لايسقط في المثل القائل: ( ماسيقاتش دارها تتسيق لحمام) أو المثل القائل: ( خلاه ممدود ومشا يعزي ف محمود) . كن على يقين اسي جواد ان أم الوزارات تقول لك : ( ماعطالا لمروزية على زبيب احمر ) .شكرا سي جواد بحجي لقد ازعجت منظري العلاقة بين السلطة المعينة والمنتخبة في قبورهم . فلتنم يافولتير ولتنم يا مونتسكيو ، و لينم منظري الفكر التنويري لقد خان رئيس جماعة مكناس العهد بعدكم .

الدكتور البقالي عبد الوهاب 

أستاذ القانون الدستوري و علم

السياسة".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-08-26 13:58:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك