آخر الأحداث والمستجدات 

شلالات رأس الماء بجماعة باب بودير بإقليم تازة قبلة لعشاق السياحة الجبلية ومنبع لأجود المياه العذبة

شلالات رأس الماء بجماعة باب بودير بإقليم تازة قبلة لعشاق السياحة الجبلية ومنبع لأجود المياه العذبة

على بعد حوالي 12 كيلومترا من مدينة تازة جنوبا، تقع منطقة شلالات رأس الماء بجماعة باب بودير، التي تعد بوابة “منتزه تازكا”، أحد أكبر المنتزهات الوطنية.

وتعتبر رأس الماء ملاذا رئيسيا لسكان مدينة تازة للاستجمام، وبحثا عن نسمات الهواء النقي والعليل؛ يقصدها الزوار للاسترخاء وقضاء أوقات ممتعة وسط طبيعة خلابة، والتنزه بين وديان وبساتين المنطقة.

 

وقد اكتسبت هذه المنطقة شهرة وطنية، حيث تشهد طوال السنة زيارات عائلية من مختلف مدن المملكة، خصوصا خلال فصلي الربيع والصيف، حيث تشكل مجالا مواتيا لاقتناص فرصة للاستمتاع بهوائها المنعش.

 

وتتميز شلالات رأس الماء بجماعة باب بودير، بهوائها الجبلي الصحي ومياهها العذبة الشديدة البرودة على طول السنة، إلى جانب الأشجار المثمرة المتنوعة (الكرز واللوز والزيتون والتين والبرقوق التي تعتبر مورد رزق للساكنة التي تعرضها على طول جنبات الطريق الوطنية رقم 29، وبالقرب من العين المائية)، وكذا بعض الأشجار المعمرة التي تعتبر امتدادا لمنتزه تازكا، حيث تمضي الكثير من الأسر أوقاتا ممتعة تحت ظلالها الوارفة.

 

وتشكل منطقة شلالات رأس الماء مستهل سلسلة الأطلس المتوسط جنوب مدينة تازة، وبداية المحمية والمنتزه الوطني تازكا، الذي يعد معلمة سياحية ومحمية وطنية تشتمل على أزيد من 154 موقع بيولوجي وإيكولوجي. كما يبلغ صبيب تدفق المياه السطحية بعين رأس الماء 270 لتر/ثانية، وهي أكبر العيون في المنطقة تليها عين أدمام بصبيب 90 لتر/ثانية.

 

وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال الإعلامي ناجيم الهزاط، وهو من عشاق منطقة رأس الماء، إن المنطقة، التي تشهد إقبالا للزوار من مختلف المدن المغربية، عرفت مؤخرا جملة من الإصلاحات لتأهيل البنية التحتية للمنطقة؛ أبرزها تحويل الطريق الجهوية السابقة الرابطة بين تازة وبولمان إلى طريق وطنية وتأهيلها.

 

وأضاف أن منطقة رأس الماء منطقة خلابة تغري الزائر بمناظرها الطبيعية، حيث تشكل امتدادا لحزام سياحي طبيعي يشمل فضلا عن رأس الماء، مغارة فريواطو، ومخيم باب بودير وأدمام وسط منتزه تازكا.

 

ومن جهته، قال رشيد، أحد أبناء الجالية بالمهجر، في تصريح مماثل: “قدمنا من مدينة تازة، هربا من الحرارة المفرطة، وللاستمتاع بالسباحة بهذه المياه الباردة، حيث الهدوء والراحة، وكذا للاستمتاع بهذه المناظر الخلابة الجميلة”.

 

ولئن كانت منطقة رأس الماء التابعة لتراب جماعة باب بودير تزخر بمؤهلات طبيعية هائلة ومتنوعة، لكنها تظل بحاجة إلى مزيد من أشغال التهيئة لتصبح منطقة جذب سياحي بامتياز، خصوصا وأنها تعد بوابة الولوج لواحدة من أهم مناطق السياحة الجبلية في المغرب.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-08-28 17:20:38

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك