آخر الأحداث والمستجدات 

جمعيات آباء وأمهات التلاميذ تحتج بمكناس وترفع شعارات قوية ضد وزارة التعليم

جمعيات آباء وأمهات التلاميذ تحتج بمكناس وترفع شعارات قوية ضد وزارة التعليم

نظمت جمعيات الآباء والأمهات وأولياء التلاميذ بالموازاة مع إضرابات واحتجاجات المدرسين، وقفات احتجاجية أمام المؤسسات التعليمية ومقرات المديريات والأكاديميات التابعة لوزارة التربية الوطنية، للتنديد بما آلت إليه الأوضاع داخل هذا القطاع.

النموذج من مدينة مكناس، التي عرفت صبيحة يومه الخميس وقفة احتجاجية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، أمام مقر المديرية الإقليمية، وهي الوقفة التي رفعت فيها شعارات منددة بانعدام تكافؤ الفرص بين تلاميذ مؤسسات التعليم العمومي ونظرائهم بالقطاع الخاص، بسبب إضراب أساتذة التعليم العمومي الذي يدخل أسبوعه الثاني على التوالي، دون أن تنجح الحكومة ومعها الوزارة الوصية في وضع حد لحالة الاحتقان.

 

في هذا الإطار أكد عبد المالك عبابو، رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بمكناس، في تصريح للموقع، أن الأسر المغربية التي تدرس أبناءها في مؤسسات التعليم العمومي، تفاجأت مباشرة بعد تحملها تكاليف الدخول المدرسي من اقتناء الكتب والمستلزمات الدراسية، بارتباك السير العادي للدراسة، سواء من خلال التوقفات المتتالية عن العمل التي تنظمها الشغيلة التعليمية داخل فضاء المؤسسة أو الإضرابات التي تلت يوم الاحتفال بعيد المدرس والمصادقة على القانون الأساسي الجديد لموظفي التعليم.

 

وأكد عبابو أن توقف الدراسة بمؤسسات التعليم العمومي وما يعيشه القطاع من حالة احتقان، له عواقب وخيمة على التحصيل الدراسي للتلاميذ ويزيد من نسبة الهدر المدرسي، مشيرا إلى أن آلاف التلاميذ غادروا فصول الدراسة الموسم الفارط، منددا في نفس التصريح، بانعدام تكافؤ الفرص بين تلاميذ مؤسسات التعليم العمومي ونظرائهم بالقطاع الخاص.

 

وبالموازاة مع احتجاجات جمعيات آباء وأمهات التلاميذ، نظم المدرسون وقفة ومسيرة احتجاجية بمحيط مقر مديرية التعليم، رفعوا خلالها شعارات منددة بسياسة الحكومة وتماطلها في تنفيذ وعودها المتمثلة أساسا في رفع أجور الأساتذة، مجددين دعوتهم رفض النظام الأساسي الجديد الذي تبنته وزارة بنموسى وتبرأت منه مختلف النقابات التعليمية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-11-02 19:13:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك