آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم يوم تحسيسي وفحوصات للكشف عن فيروسي التهاب الكبد الفيروسي والسيدا لفائدة سجناء بمكناس

تنظيم يوم تحسيسي وفحوصات للكشف عن فيروسي التهاب الكبد الفيروسي والسيدا لفائدة سجناء بمكناس

نظمت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس-مكناس، يوم الأربعاء الماضي، يوما للتحسيس والكشف المندمج عن فيروسي التهاب الكبد الفيروسي "س" ونقص المناعة البشري- السيدا، مع توزيع فحوصات لفيروس الكبد النوع "س" وفيروس السيدا، بتعاون مع مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بمكناس وبالتنسيق مع مركز المصاحبة وإعادة الإدماج التابع لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

تأتي هذه المبادرة في إطار البرنامج الوطني لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية، وتجسيدًا لرؤية مغرب خالٍ من التهاب الكبد الفيروسي نوع "س" بحلول عام 2030، وانطلقت الحملة الوطنية للكشف المتكامل حول فيروسي التهاب الكبد الفيروسي "س" ونقص المناعة البشرية - السيدا في الأول من شتنبر، وستستمر إلى غاية 31 دجنبر 2023، على غرار الحملات السابقة.

 

وتعمل المديرية الجهوية في جهة فاس-مكناس على توجيه شركائها في المؤسسات والوسطاء الجماعيين على مستوى الجهة لتعزيز التوعية والتحسيس والكشف عن هذه الفيروسات، خاصةً بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها، من خلال تنظيم أيام جهوية للتوعية والتحسيس خلال الفترة من أول شتنبر حتى 31 ديسمبر 2023.

 

تميزت هذه المبادرة بإقبال مهم من لدن المستفيدين، حيث بلغ عدد الفحوصات السريعة 50 فحصًا.

 

وعبر المستفيدون عن تقديرهم لهذه المبادرة الإنسانية، حيث أجريت الفحوصات بسرعة، وبشكل تطوعي ومجاني، مع ضمان كامل للسرية واحترام حقوق الإنسان، ومراعاة خصوصية هذه الفئة.

 

خلال هذه الحملة الوطنية للكشف المتكامل حول فيروسي التهاب الكبد الفيروسي "س" ونقص المناعة البشرية - السيدا، عملت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بالتعاون مع جميع الفاعلين على تنظيم جلسات توعية وتحسيس وتقديم الفحوص السريعة للراغبين، ومصاحبة الحالات المؤكدة من قبل الوسطاء المؤسساتيين والجماعيين لتوجيهها إلى المراكز المتخصصة لتأكيد التشخيص وتقديم العلاج مجانًا.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-11-18 16:10:36

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك