آخر الأحداث والمستجدات 

بداية نهاية احتلال الملك العمومي.. تفاصيل مراسلة عامل مكناس لرئيس الجماعة لوقف التراخيص

بداية نهاية احتلال الملك العمومي.. تفاصيل مراسلة عامل مكناس لرئيس الجماعة لوقف التراخيص

وجه عامل عمالة مكناس، أول أمس الخميس 23 نونبر الجاري، مراسلة إلى رئيس جماعة مكناس، يدعوه من خلالها إلى التوقف عن منح تراخيص احتلال الملك العمومي، وهي المراسلة التي اعتبرها عدد من المتابعين للشأن المحلي بداية نهاية ظاهرة احتلال الملك العمومي على صعيد العاصمة الإسماعيلية.

وتأتي المراسلة التي وجهها عامل عمالة مكناس السيد عبد الغني الصبار، لرئيس جماعة مكناس تحت إشراف الباشا المكلف بالتنسيق، تنزيلا لمقتضيات القانون رقم 57.19 المتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية والنصوص التطبيقية الخاصة به.

 

وأكد عامل عمالة مكناس، في نص المراسلة، أنه "ضمانا لحسن تدبير الملك العام الجماعي"، "يشرفني أن أطلب منكم دعوة مصالحكم المختصة لعدم الترخيص باحتلال الملك العام بدون إقامة بناء".

 

و وضع عامل عمالة مكناس شرطا لمنح هذا النوع من التراخيص، حيث جاء ضمن نفس المراسلة استثناء يتمثل في "استشارة السلطة المحلية المعنية في إطار لجنة مشتركة لدراسة الطلبات الواردة عليكم، والتي عليها الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الأمنية المتعلقة بالسير والجولان".

 

هذا ومن المنتظر أن تساهم هذه المراسلة في وضع حد لظاهرة احتلال الملك العمومي، التي استفحلت بشكل فاحش بمعظم شوارع مدينة مكناس، خاصة من طرف بعض المقاهي التي تحتل بشكل كلي الرصيف تحت ذريعة التوفر على ترخيص. كما من شأن هذه المراسلة أيضا محاصرة نشاط "سماسرية الملك العام" و"صحاب لفتاوي"، الذي يقدمون خدماتهم لأرباب المقاهي وكل الراغبين في استباحة الملك العمومي.

 

يذكر أن أشغال تهيئة شارع فريد الأنصاري واجهت تعثرا كبيرا بسبب احتلال الملك العمومي من طرف بعض المقاهي بشكل فاحش، سيما التي تتوفر على ترخيص، ما اضطر السلطات المعنية إلى سلك مسطرة سحب هذه التراخيص، الأمر الذي تطلب عدة أسابيع، قبل أن يتم منح مهلة أخيرة لأرباب هذه المقاهي نهاية الأسبوع الفارط لإخلاء الرصيف، وهو ما يفسر امتثالهم مؤخرا.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-11-24 23:45:15

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك