آخر الأحداث والمستجدات 

مستجدات نظام التغطية الصحية محور يوم دراسي بالمعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة IPFOPS مكناس

مستجدات نظام التغطية الصحية محور يوم دراسي بالمعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة IPFOPS مكناس

نظم المعهد الخاص للتكوين في مهن الصحة IPFOPS مكناس، مطلع الأسبوع الجاري، يوما دراسيا حول موضوع "واقع وآفاق نظام التغطية الصحية الشاملة بالمغرب"، من تأطير الخبير الاقتصادي محمد أمين موهان.

اللقاء انطلق بكلمة افتتاحية للدكتورة ماجدة بارودي، المديرة العامة المؤسسة لمعهد IPFOPS، استعرضت فيها السياق العام لتنظيم اليوم الدراسي، الذي يأتي مواكبة لتنزيل الورش الملكي المتعلق بنظام التغطية الصحية الشاملة الذي تشرف عليه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ويهم فئة عريضة من الشعب المغربي، مؤكدة أن هذا اليوم الدراسي، يندرج في إطار الأنشطة التكوينية والعلمية التي ينظمها المعهد لمواكبة المستجدات التي يعرفها قطاع الصحة العمومي والخصوصي.

 

وعرف اليوم الدراسي، تقديم الأستاذ محمد أمين موهان، الخبير في مجال الاقتصاد والتسيير المرتبط بمجال الصحة، والعضو المؤسس للمنتدى المغربي لاقتصاد الصحة FORMÉS، عرضا مستفيضا حول نظام التغطية الصحية الشاملة بالمغرب، عرج فيه على مختلف الأنظمة الصحية التي عرفها المغرب منذ الإستقلال إلى اليوم، مع تقديم أرقام واحصائيات رسمية بخصوص مميزات وخاصيات كل نظام على حدة، مع الإشارة للفئات المستفيدة منها ومصادر التمويل الخاصة بها، فضلا عن استعراض مختلف القوانين والسياسات العمومية المنظمة لهذا المجال.

 

وتميز اليوم الدراسي بحضور وازن لعدد من الأساتذة والباحثين ومهني قطاع الصحية من أطباء وأطر إدارية وممرضين، إضافة إلى طلبة المعهد من ممرضي وممرضات المستقبل بجميع التخصصات.

 

كما تطرق ذات الخبير في العرض الذي قدمه، إلى التعريف بدور مختلف الفاعلين في إنجاح عملية تنزيل ورش التغطية الصحية الشاملة، سواء تعلق الأمر بمهنيي قطاع الصحة والمتخصصين في مجال الرعاية الطبية والمساعدين الطبيين.

 

وأشار نفس الخبير إلى مختلف الأوراش التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمعية شركائها في القطاع الخاص، لمواكبة ورش تنزيل التغطية الصحية الشاملة، وعلى وجه الخصوص توفير عرض صحي بجودة عالية لفائدة مختلف المرتفقين بشكل يغطي كافة الحاجيات.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-12-02 11:01:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك