آخر الأحداث والمستجدات 

إفران تحتضن فعاليات القمة الإفريقية للتجارة والاستثمار

إفران تحتضن فعاليات القمة الإفريقية للتجارة والاستثمار

أكد رئيس الفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة فاس – مكناس، عمر التاجموعتي، أمس الأربعاء في إفران، أن المغرب خطا، في ظل القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خطوات كبرى في مجال الاستثمارات بإفريقيا.

وقال السيد التاجموعتي، في تصريح للصحافة على هامش القمة الإفريقية للتجارة والاستثمار، التي تحتضنها إفران ما بين 6 و8 دجنبر الجاري إنه " بفضل قيادة جلالة الملك، ارتفعت الاستثمارات المغربية في إفريقيا من 100 مليون دولار سنة 2014 إلى 800 مليون دولار سنة 2021 " .

 

  واعتبر أنه " آن الأوان ،أكثر من أي وقت مضى، لتضافر جهود البلدان الإفريقية من أجل خلق سلاسل القيمة الإفريقية "، مشيرا إلى أن "المغرب يمكن أن يساهم بقوة في سلاسل القيمة هاته ".

 

  وأبرز التاجموعتي، في هذا السياق، أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب حدد العديد من سلاسل القيمة الإفريقية التي يمكن للمقاولات المغربية المساهمة فيها " انطلاقا من روح المشاركة في مجالات التصنيع والاستثمار والتنمية مع الشركاء الأفارقة، علما أننا نتموقع في أكبر منطقة للتبادل الحر بالعالم ،حيث يبلغ عدد سكان القارة 1.2 مليار نسمة ".

 

 وفي تصريح مماثل، أكد نائب رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي المكلف بالعلاقات الدولية، عصام بن يوسف، أن المغرب أصبح "قاطرة في مجال الاستثمار بإفريقيا"  .

 

 ودعا الخبير التونسي دول القارة إلى "توحيد جهودها" للاستثمار في الأسواق الإفريقية "الواعدة"، على غرار الابناك والمؤسسات المالية المغربية الأخرى.

 

  وتعرف دورة 2023 من القمة الافريقية للتجارة والاستثمار، التي ينظمها منتدى افران، مشاركة "فاعلين وفاعلات بالقطاع الخاص الإفريقي، وعدد من صناع وصانعات القرار بالقارة الإفريقية ومانحين ومانحات من القارة".

 

  وعلى مدى ثلاثة أيام، سيتطرق المشاركون في هذا الحدث إلى هذه التحولات انطلاقا من تجارب عدد من المقاولين الأفارقة الذين نجحوا في كسب رهان تطوير مقاولات كبرى، فاعلة على المستوى الجهوي والدولي، في قطاعات متنوعة من الاقتصادات الإفريقية، بداء من الصناعة والفلاحة مرورا بالتكنولوجيا والتجارة والبناء والأشغال العمومية والصحة والبنيات التحتية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-12-07 18:35:53

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك