آخر الأحداث والمستجدات 

كلف أكثر من مليار.. أوزين يفجر فضيحة الوفد المغربي المشارك في قمة كوب28 جلهم بدون مهمة

كلف أكثر من مليار.. أوزين يفجر فضيحة الوفد المغربي المشارك في قمة كوب28 جلهم بدون مهمة

وجه محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية المعارض، سؤالا كتابيا لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على خلفية فضيحة إغراق الحكومة المغربية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28"، المنظم في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بوفد كبير جدا وغير ضروري، على حد تعبير أوزين.

وطالب أوزين، من خلال منصبه البرلماني، الوزيرة المعنية، بالكشف رسميا عن حقيقة الرقم المتداول بشأن الوفد المغربي المشارك في قمة المناخ كوب 28، بعدما تم تداول أن الرقم تجاوز 823 شخصا أقلتهم طائرتان ذات طابقين من نوع إيرباص A38 ، وبتكلفة باهظة لسفرهم قدرت ما بين 5,76 و 12,34 مليون درهم.

 

هذا واستغرب أوزين من خلال نفس السؤال الكتابي، إغراق المغرب قمة المناخ المذكورة بوفد خيالي، على حساب المال العام، في الوقت الذي يمر المغرب من فترة اقتصادية واجتماعية صعبة، فضلا عن كون "80 في المائة من المشاركين في الوفد المغربي ضمن المؤتمر المذكور غير ضروري حضورهم ولا مهمة محددة لهم، وليس لهم أي دور فاعل ولا اختصاص يبرر مشاركتهم في قمة المناخ، بل إن أغلبهم سافروا إلى دبي على حساب جهات المملكة، ومؤسسات عمومية كترضيات وسفر سياحة مدفوعة الأجر من المال العام" يضيف أوزين.

 

وبحسب الأمين العام لحزب الحركة الشعبية فتطرح هذه الأرقام والمعطيات "أكثر من تساؤل حول مدى تطابق الشعارات الحكومية وممارساتها خاصة في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية، وفي ظل رهان الدولة الاجتماعية، التي تتطلب حكامة تدبير النفقات المتسمة بالندرة والرأفة بالمال العام بدل التبذير".

 

هذا ودعا البرلماني الحركي حكومة أخنوش إلى "تقديم توضيحات بشأن هويات المشاركين والجهات التي تكفلت بمصاريف رحلات الوفد المغربي المشارك في كوب 28، وحول المعايير المعتمدة لتحديد الأهلية للمشاركة في هذه القمة العالمية، في إطار المقتضى الدستوري القاضي بربط المسؤولية بالمحاسبة".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-12-22 13:13:51

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك