آخر الأحداث والمستجدات 

نائب برلماني يسائل وزير الفلاحة عن تفشي فيروس خطير وسط الماشية بالجهة

نائب برلماني يسائل وزير الفلاحة عن تفشي فيروس خطير وسط الماشية بالجهة

وجه النائب البرلماني، رشيد حموني سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تفشي مرض فيروسي وانعكاساته السلبية على قطيع الأغنام بجهة فاس مكناس.

وأوضح رشيد حموني، الذي يشغل مهمة رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في نص سؤاله للوزير بأنه يتم تسجيل معاناة كبيرة لمربي الماشية من جراء تفشي مرض فيروسي معدي وقاتل بالنسبة لقطيع الأغنام على مستوى جهة فاس مكناس، الأمر الذي يتسبب في الفتك بالعشرات من رؤوس الأغنام بشكل تسلسلي، وهو ما يضاعف من معاناة مربي الماشية، ويؤثر بصورة جد سلبية على أملهم في الحفاظ على هذا النشاط الفلاحي الأساسي.

 

كما ذكر النائب بأن هذا المرض معروف باسم « جُذري الأغنام »، هو مرض تعفني حاد شديد العدوى يُصيب الأغنام دون الماعز، وترجع أسبابه حسب عدد من الفلاحين والكسابين، إلى انتشار فيروس من صنف الجذريات، في الوقت الذي يتطور هذا المرض لتظهر بسببه أورام وتقرحات على مستوى وجه وكتف وقدميْ الأغنام، وهو من الحالات الوبائية الحادة التي يَنجم عنها نُفوق الماشية المصابة.

 

وقال البرلماني عن دائرة إقليم بولمان، في سؤاله للوزير «إنه بالنظر إلى الضرر الفادح الذي يُصيبُ قطيع الأغنام، بفعل تواتر مواسم الجفاف، وهذا المرض الفيروسي، وما سببه ذلك من تفاقم لأوضاع الفلاحين والكسابين، ماهي الإجراءات والتدابير العاجلة التي ستتخذونها لتوفير الأدوية المناسبة لعلاج هذا المرض الفتاك، وإيجاد حلول ناجعة وفعالة، للقضاء عليه، بغاية المحافظة على قطيع الأغنام بهذه الأقاليم، من جهة، والحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين، من جهة أخرى.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-12-27 19:31:12

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك