آخر الأحداث والمستجدات 

قهوة الصباح: الألم يدخل على كرسي متحرك...

قهوة الصباح: الألم يدخل على كرسي متحرك...

في مقهى ينأى عن ضجيج المدينة ومتابعات مباريات الدوري الاسباني (لا ليغا/ La Liga ). في مقهى يقع بالمحاذاة من بدال الطريق السيار الشرقي لمدينة مكناس. كعادتي، جلست منفردا لأحتسي فنجان بُن أسود يفوح بنكهة مرارته وبلا قطعة سكر. كان كل مَنْ بالمقهى المطعم في انشغالات أحاديث دائرية منغلقة، فيما كانت الخدمات في متناول الجميع، وبتلك الابتسامات والترحيب والسرعة المتناهية.

كنت في غفلة من أمري، وأنا أمارس صناعة فكر الانعكاس والتناظر، وفق علاقة التقابل والتناقض في نوعية المشاهد بين حركة من يلج وبين من يغادرها. كنت أمارس فِطْنة تأمل سقراط المعلم الأول (اعرف نفسك، اهتم بنفسك)، وتحرر من جاذبية السلطة الخارجية، ثم تخلص من الهيمنة المادية. كنت مرات أفكر من خارج الصندوق ثم أعود باللاوعي إلى داخل نفس الصندوق لأفتش عن ذاكرتي الذهنية الماضية.

كان كل من يقربني بالمجاورة في مجلس طاولتي المنفردة، في انشغال تام بالمأكل والمشرب، وتناول قسط من بذخ الحياة، وترف الحضارة المستحدث. مرات بالقلة، كنت أسمع ضحكات من مائدة يتحلق عليها ثلة شباب من متنوع الأعمار وصنف الجنس. هذا، لا يعني أني أمارس الانعزال عن العالم الخارجي، بل مشاهداتي المتنوعة كانت تفكر في المتغيرات ، حين كان المكان مزرعة فلاحية تنتج القمح والخضروات، لكن تحولات المدينة الجديدة، غيرت (بلاد الفلاحة) إلى منتزه رحب بالأداء، وتقديم خدمات للميسورين من الطبقات المتوسطة.

حين انتهيت بالعياء الفكري من تقابلات ثنائية (الداخل والخارج) و(المتغير والخالد)، كان مدخل المقهى المنير يستقبل أسرة تُدخلُ شابة أنيقة وجميلة على كرسي متحرك، كان كل من الأب و الأم والأختين في خدمة تامة لهاته الشابة العليلة، والتي يبدو الإنهاك على ملامحها الخارجية. لحد هذا المتغير، كل الأمور تسير وفق نظام الترحيب بالأسرة، وتيسير ولوجها بأخلاق العناية الفضلى لهذه الشابة في ذاك الكرسي المتحرك، بحق كانت الأخلاق الخيرة لمن يشتغل بهذا المطعم المقهى ترتقي إلى رفع القبعة لهم احتراما.

لم تُغْنِ عَنِّي المشاهد بدا، من متابعة الشابة التي باتت تتحرك إلا من خلال كرسي متحرك وهي ليست من ذوي الاحتياجات الخاصة. كانت تَعْتمر قبعة الرأس شديدة البياض، في ملمح وجهها النحيف، رأيت أن المرض أنهكه باستدامة الألم والمعاناة، وأفقده احمرار الشفاه والخدود. كان يبدو على تلك الفتاة أنها تجابه الداء والدواء، وقسوة الألم منذ زمن. كانت لا تبتسم، ولا تتكلم طويلا، ولا تعير المكان متابعة وأية اهتمام، فيما أسرتها الصغيرة فقد كانت بحق الله خدومة وتقدم لابنتهم العليلة كل المساعدة والابتسامة والفرح.

لحد جلوسهم وعناية النادل بهم، لم تَبُحْ هذه الشابة بأي كلمة تجاه مرافقيها، بل كانت تحول نظرات إلى شرود عن المكان ودون استطلاع. لحظة كشفت عن هامة رأسها، وأزالت القبعة الشديدة البياض، خطفت نظرة متأنية عنها والألم يُشعرني بالحرج، هنا كادت عيناي تسبقني إلى الدمع دون أن أناديه بتوجسات ذاكرة ألم الداخلي الماضي. كان شَعر الشابة قصيرة المورد والمنبت، كان خفيفا ويتسم بالرقة وقلة الكثافة، هنا جاء تفكيري ليربط العلاقة الخارجية للشابة والألم بمرضها، فقد كانت تبدو منهكة بالتمام، وكأنها خرجت تَوَّهَا من حصة العلاج الكيماوي      (  chimiothérapie). هنا زاد الوجود الحقيقي المتنور بالخير من أمها حين كانت تلهو بخصلات شعرها القصيرة، وهي تخاطبها بابتسامة لا تفارق ملمحها، فيما الشابة فقد كانت تنظر في عيني الأم حبا وعطفا، وكأنها تناجي قلب أمها بالفقد والافتقاد، لماذا  يا أمي يقتلني المرض يوما بعد يوم؟ لماذا يا أمي يعتصرني الألم، ويخنقني حتى في أمكنة اللعب والمرح؟ لماذا يا أمي أحمل مرضي على كرسي متحرك؟ لماذا يا أمي لا ينتهي الألم بنهاية زمن الحياة، حينها أشعر أنِّي انتصرت على المرض بقتله؟

كما وضع النادل قهوتي السوداء بنكهة البن المستفز، تركتها ولم أتناول منها غير رشفة بَلَعْتُ من خلالها ألمي الذي بات يعتصرني داخليا من شدة المشاهد المتكلمة بلا أصوات. تذكرت رثاء الخنساء وقلت: أعينيَّ جودا ولا تجمدا، ألا تبكيان هذه الشابة الجميلة العليلة الندى... تركت الشابة العليلة بنظرة دعاء، و ترجلت خارجا بمتغير زفير آهات لذاتي المتألمة، حين مددت ورقة نقدية للنادل، سألني ألم يعجبك اليوم فنجان قهوتك المفضل ؟ فقد لاحظت أنك لم ترتشفه !! ولم تمدده بقطعة السكر الوحيدة كعادتك !! اليوم، لم أبتسم في وجه النادل، ولم أشكره على خدماته، وتركت له ما يزيد مِمَّا تَبقى من الورقة المالية، وانسحبت نحو أبتغي العودة إلى المنزل، ورَتْقِ فُتُوقِ الألم بالبكاء.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-01-10 20:07:55

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك