آخر الأحداث والمستجدات 

مجلس الأنصاري يعلن برمجة إنجاز 14 مشروعا بعمالة مكناس بغلاف مالي يقدر ب 12,5 مليار سنتيم

مجلس الأنصاري يعلن برمجة إنجاز 14 مشروعا بعمالة مكناس بغلاف مالي يقدر ب 12,5 مليار سنتيم

برمج مجلس جهة فاس – مكناس إنجاز ما مجموعه 14 مشروعا على مستوى عمالة مكناس، وذلك باستثمار إجمالي يصل إلى 12 مليارا و470 مليون سنتيم (124.7) مليون درهم، تهم مختلف القطاعات.

 

وبحسب مجلس الجهة، فإن هذه المشاريع التي يساهم فيها المجلس بغلاف مالي يفوق 90 مليون درهم، تم إنجازها أو توجد في طور الإنجاز أو في طور الدراسة، وتتوزع على العديد من الجماعات الترابية التابعة لعمالة مكناس.

 

ومن ضمن هذه المشاريع تأهيل الطريق الإقليمية رقم 7040 على طول 16 كلم، وبناء الطريق الرابطة بين دوار لحفاري ودوار القلعة بجماعة سيدي عبد الله الخياط على طول يصل إلى 4 كيلومترات، وتقوية الطريق الجهوية رقم 701 على طول 12 كيلومتر، وبناء الطريق الرابط بين دوار بومراك ودوار كرمة على طول 3 كيلومترات بجماعة وليلي.

 

كما يتضمن البرنامج تقوية الطريق الإقليمية رقم 7006 على طول يصل إلى 14.8 كيلومتر نحو جماعة عين جمعة، والإنارة العمومية للطريق الدائري الجنوبي للطريق الوطنية رقم 6 على طول 14 كلم بين المدرسة الوطنية للفلاحة والمدخل الغربي للطريق السيار، وكذا تدعيم وتأهيل عدة محاور طرقية على مستوى عمالة مكناس.

 

ويتعلق الأمر أيضا بكهربة عدة دواوير ومراكز ضمنها الكعدة والسلاوية والزوالت، إضافة إلى تأهيل المسالك الطرقية القروية.

 

ويذكر أنه إلى غاية متم سنة 2021، أشرفت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس – مكناس على أزيد من 1200 مشروع بستثمار إجمالي يناهز 1.8 مليار درهم.

 

وقد تم إحداث الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، التي يوجد مقرها بمكناس، بقرار مجلس الجهة رقم 15- 2016 بتاريخ 7 مارس 2016.

 

والوكالة مسؤولة، منذ إنشائها، عن توفير جميع أشكال المساعدة القانونية والهندسة الفنية والمالية بناء على طلب المجلس، بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع والبرامج التي اعتمدها هذا الأخير.

 

ويهدف إحداث الوكالة، تحت سلطة المجلس الجهوي، إلى إيجاد هيئة تنفيذية ذات خبرة متقدمة في مجالات اختصاص الجهة، سواء في مجال التخطيط، أو الانعاش الاقتصادي والاجتماعي، أو التسويق الترابي، أو تقوية القدرات التسييرية، أو التنفيذ المباشر للمشاريع المهيكلة أو المشورة الفنية والقانونية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-01-16 21:04:12

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك