آخر الأحداث والمستجدات 

وزيرة السياحة توقع على أول عقد تطبيقي جهوي لتنزيل خارطة طريق السياحة بجهة فاس مكناس

وزيرة السياحة توقع على أول عقد تطبيقي جهوي لتنزيل خارطة طريق السياحة بجهة فاس مكناس

في إطار زيارة رسمية إلى مدينة فاس، قادت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، معها وفد مؤلف من سعيد زنيبر، والي جهة فاس-مكناس، وعبد الواحد الأنصاري، رئيس الجهة، وعماد بالرقاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، تم توقيع أول عقد تطبيقي جهوي في إطار تنفيذ خارطة طريق السياحة التي تشمل جهة فاس - مكناس.

 

وأفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في بيان صحفي أن هذا التوقيع يعد تقدمًا هامًا في تنفيذ خارطة طريق السياحة، ويأتي في إطار إيجابي حقق نموًا بنسبة 23٪ في عدد السياح الوافدين إلى فاس في عام 2023 مقارنةً بعام 2022. يشمل العقد العديد من المشاريع البارزة، مثل مشروع القاطرة ومبادرات الترفيه وتطوير الإيواء وبرنامج الترويج والنقل الجوي، إضافة إلى مشاريع متنوعة في مجالات مختلفة. من المتوقع أن تسهم هذه المشاريع بشكل كبير في تعزيز العرض السياحي للجهة، بهدف جلب 800,000 سائح بحلول عام 2026.

 

تمثلت زيارة وزيرة السياحة عمور إلى فاس أيضًا في فرصة لإطلاق عدة مشاريع في مجال الصناعة التقليدية، بما في ذلك افتتاح معهد الفنون التقليدية (ISAT) في فاس، الذي خضع لأعمال ترميم وتوسيع ضمن برنامج "شراكة" لتحدي الألفية الأمريكي. كما تم توجيه تدريب للشباب ذوي التوحد في مجالي الفخار والخزف، بالإضافة إلى تسليم شهادات التصديق الجماعية لحرفيين يمارسون مهن الفخار "مضمون" والزليج "زليج فاس" في مدينة فاس.

 

تمت زيارة مركز التكوين والتأهيل في مجال الصناعة التقليدية بالبطحاء، نظرًا لدوره الهام في تدريب أكثر من 6500 متدرب حتى الآن.

 

زار الوفد أيضًا مجمع الصناعة التقليدية وقصر المؤتمرات بفاس، اللذان شهدا عمليات تأهيل، حيث تم توقيع اتفاقيتين مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله تتناولان التعاون في مجالات البحث والتكوين التقني وتعلم اللغات الأجنبية للصناع التقليديين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : بلاغ
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-02-01 18:48:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك