آخر الأحداث والمستجدات 

النقطة 5: باغْيِّينْ كشف (ازْمَامْ التَّريكَة) لجماعة مكناس بالشفافية والجدية

النقطة 5: باغْيِّينْ كشف (ازْمَامْ التَّريكَة) لجماعة مكناس بالشفافية والجدية

من بين النقاط التي قد يعتبرها مجلس جماعة مكناس تقنية وآلية، والتي يكون استعراضها دائما إخباريا فقط. فهي تتحدد في النقطة (5) من أعمال الدورة العادية لشهر فبراير 2024:" إخبار المجلس بالتغييرات التي طرأت على سجل المحتويات للعقارات التابعة لأملاك الجماعة وذلك بناء على المادة الثالثة من القانون 57.19 المتعلقة بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية".

 

قد تكون النقطة (5) بداية لانطلاقة حقيقية لضبط مستويات الحكامة والشفافية بمجلس جماعة مكناس، وليس للإخبار بالتغييرات التي طرأت على سجل محتويات العقارات التابعة لأملا ك الجماعة. في دورة فبراير 2024، بمكناس بَاغيينْ (ازْمَامْ التَّريكَة)أملاك جماعة مكناس. وبالحرف الدارجي: اشْنُو لِي بَاقِي عند جماعة مكناس من أملاك؟ وما هي الإكراهات التي لا تجعل من مُقيدات أملاك الجماعة سجلا بيانيا محاسباتيا؟ وما هي المقيدات التي لا تظهر بتاتا في مؤشرات المردودية المالية كمداخيل قارة (الاستخلاصات).

 

نحن بمكناس فقط "بَاغيينْ انْشُوفوُ من يكتري تلك هذه الأملاك؟ ومن يستغلها وفق القانون أو بلا قانون؟. اليوم بمكناس، بَاغْيِّينْ الشفافية تتضح في توثيق (ازْمَامْ التَّريكَة) بعدول المدينة وموثقيها. اليوم بَاغْيِّينْ معرفة من ينتفع من هذه العقارات مجانا أو بمقابل. اليوم بَاغْيِّينْ إحضار (العلبة السوداء) بمجلس جماعة مكناس، وبيان خريطة أملاك عقارات الجماعة داخل مكناس أو خارج المدينة.

 

الجرد والاستعراض (الإخباري) لا ينفع تحسين صورة المجلس بالشفافية ، وإنما الحكامة هي التي يُمكن أن تحصر سجل متغيرات أملاك جماعة مكناس. وهذا ما أكده مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في ذكر مفهومي (الصرامة والجدية).

 

لذا، اليوم بمكناس بَاغْيِّينْ، أن يقترح السادة المستشارين والمستشارات عقد دورة استثنائية لمناقشة ملف أملاك الجماعة بكل شفافية ورقابة، وتقييده إليكترونيا (جداول التوثيق/ الاستغلال/ القيمة المالية والمردودية)، وتعليق لوائحها الكلية على سبورة القصر البلدي بحمرية. وكذا البحث عن سُبل تطوير أثرها على مرجعية مالية الجماعة.

اليوم بمكناس بَاغْيِّينْ، لجنة افتحاص داخلية شبيهة (بلجنة الرياضة كما سبق في عهد رئاسة السيد عبد الله بوانو) تهم ضبط سجلات الملك العام الجماعي، وتقييد كل الملاحظات، والعمل على ضبط الملك العام الجماعي وبناء خارطة له، والتقليل من تفويته، ومن تلك الاستغلاليات الشبه المجانية.

 

نعم، بحق إذا تم في هذه الدورة تأجيل(الاستعراض الإخباري) أو تحديد للملك العام الجماعي دورة استثنائية، إلى غاية التدقيق، وبيان المردودية المالية (لِزْمَامْ التَّريكَة لجماعة مكناس)، فإن هذا الباب هو الباب الأول لاقتحام المجهولات والمسكوتات بمدينة مكناس العالية في عهد رئاسة السيد جواد باحجي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-02-04 17:29:32

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك