آخر الأحداث والمستجدات 

المناضل والزعيم بن سعيد آيت إيدر في ذمة الله

المناضل والزعيم بن سعيد آيت إيدر في ذمة الله

توفي صبيحة يوم الثلاثاء، بالمستشفى العسكري بالرباط المناضل والزعيم، محمد بن سعيد آيت إيدر عن سن ناهزت 99 عاما.

 

ونعى الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد، جمال العسري، الراحل : "الشعب المغربي يفقد واحدا من أكبر رجالاته وقاداتة.. ببالغ الحزن وبعميق الأسى وشديد الألم، نزل علينا خبر فاجعة رحيل رفيقنا ووالدنا وزعيمنا وقدوتنا، المناضل المجاهد محمد بنسعيد أيت ايدر، الذي وافته المنية في الساعات الأولى من يومه الثلاثاء 6 فبراير بالمستشفى العسكري بالرباط."

 

كما نعت الأمينة العامة السابقة لحزب "الشمعة"، نبيلة منيب : " الرفيق محمد بن سعيد ايت ايدر في دمة الله و إنا لله وإنا إليه راجعون، وداعا ايها المناضل الشامخ المتواضع الصادق الذي حمل هم وطنه و شعبه بشغف المحبين، و بعزم الموقنين، تحلى بقيم الزاهدين و تخلق بخلق الاصفياء العارفين و ألهم اجيال و اجيال من المناضلات و المناضلين الصادقين و ظل شمعة تنير درب الصامدين الذين ظلوا على الجمر قابضين... فنم قرير العين إلى جوار المخلصين الخالدين."

 

ولد بن سعيد في الفاتح من يوليوز 1925، بقرية تين منصور بإقليم اشتوكة آيت باها، ويعد من رموز اليسار المغربي، بدأ مسيرته السياسية كمقاوم للاستعمار الفرنسي، تلقى تعليمه بمدارس سوس العتيقة، قبل أن ينتقل إلى مراكش لمتابعة دراسته، شارك في قيادة جيش التحرير المغربي وتكوين خلايا المقاومة ضد المستعمر الفرنسي.

 

أسس سنة 1983 منظمة العمل الديموقراطي الشعبي، وتولى مهمة الأمين العام لها، وباسمها انتخب برلمانيا عن إقليم اشتوكة آيت باها، وعمل على توحيد اليسار المغربي من خلال تأسيسه لحزب اليسار الاشتراكي الموحد سنة 2002.

 

وشحه الملك محمد السادس في احتفالات عيد العرش لسنة 2015، بوسام العرش من درجة الحمالة الكبرى، وعبر آنذاك عن تقديره الكبير لهذه الالتفاتة التي تركت صدى طيبا في نفسه كمقاوم مغربي، مضيفا أن رؤية الملك محمد السادس لطالما كانت إيجابية في جميع المجالات.

 

وسيوارى الثرى، جثمان الراحل محمد بنسعيد آيت ايدر، بمقبرة الشهداء في الدار البيضاء، غدا الأربعاء بعد صلاة الظهر.

 

وبرحيله يفقد الشعب المغربي أحد رجالاته الكبار، وداعا السي محمد بن سعيد، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عمر اسماعيلي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-02-06 19:50:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك