آخر الأحداث والمستجدات 

الكوديم في مواجهة ليست بالسهلة ضد فريق سريع وادي زم برسم الجولة 16

الكوديم في مواجهة ليست بالسهلة ضد فريق سريع وادي زم برسم الجولة 16

بعد توقف دام زُهَاءَ شهرين، تعود البطولة الاحترافية الثانية للملاعب، من خلال إجراء أول دورة من جولات الإياب. كل المواجهات لها قيمتها التقنية لقياس الأداء الجديد ما بعد جولات الذهاب، وعمليات التقويم والانتدابات. حيث عززت مجموعة من الفرق صفوفها بلاعبين خلال الانتقالات الشتوية. ونستحضر هنا مثلا فريق الكوكب المراكشي، فقد كان هذا التوقف الطويل يخدم مصالحه الداخلية، حيث فكك النادي مجموعة من المشاكل المالية والتمويلية العالقة والمستقبلية، وتعاقد دفعة واحدة مع (11) من متنوع اللاعبين (كفريق متكامل جاهز). 

 

بمكناس لازال الجميع في نشوة من أمرهم بعد النتائج الايجابية في جولات الذهاب، وتحقيق النادي المكناسي لشرف بطولة الخريف (30ن)، وهذا المعطى يجب أن ينتهي لزاما بالواقعية، لأن الفريق تنتظره مباريات قوية ومفصلية، وأمر الصعود لم يحسم بعد في ظل تنافس قوي صاعد ومشاكس (الدفاع الحسني الجديدي/ الكوكب المراكشي...)، وفي ظل مستجدات وإكراهات المسافات الأخيرة للتنافس على مراكز الصعود.

 

فبرسم هذه الجولة (16) الكوديم  والذي له رصيد من النقاط (30ن)، وقد فاز ب(9) مباريات، وتعادل في (3)، وانهزم في (3)، وحقق فارق التهديف (+5) يستقبل فريق سريع وادي زم (14ن) الرتبة (13). مباراة ليست بالسهلة فهي من (السهل الممتنع)، وحتما ستكون هذه الجولة محكا حقيقيا للكوديم، ولنتائج المستقبل وتحقيق حلم الصعود.

 

وبالرغم أن الفارق الورقي والتقني لصالح الكوديم، وهذا الاحتمال يجب ألا يستحضر بقوة في ظل عدة متغايرات طرأت على الفرق عموما، ويجب الاستعداد الذهني والبدني لهذه البداية الجديدة. مباراة يجب أن تؤخذ بالجدية والصرامة في تطبيق خطة المدرب عبد العزيز الدنيبي. يجب أن يستحضر اللاعبون (مربوحة...مربوحة) والتي تنادي بها الجماهير المكناسية المحفزة للنصر والصعود. فحلم الصعود أصبح أمام أعين الكوديم منظورا ومكشوفا، ويستحق الاستماتة والرجولة والحربية على أرضية الملاعب، لأجل تحقيق حلم طال انتظاره. ففي هذه السنة، ولن تتكرر المواصفات (أن نكون أو لا نكون) يجب تحقيق مطمح الصعود للقسم الاحترافي الأول.

 

وفي ملعب التكهنات السبقية، فقد أعطت العينة الضابطة (322 مشارك)، الفوز للنادي المكناسي ب(76%)، وبتمثل حصة (3-0). فيما كانت نسبة التعادل تصل إلى (14%)، أما فئة (10%) فقد أعطت عودة فريق سريع وادي زم بفوز من قلب الملعب الشرفي بمكناس. لا علينا فالتخمينات نستعملها فقط كمستملحات لتتبع مسارات الكوديم، وما على الفريق إلا الفوز فقط، وهذه الجولة تبدو مواتية لاقتناص الكوديم (3ن) ثمينة وتعزيز التموقع الترتيبي، والإبقاء على فارق النقاط بينه وبين الدفاع الحسني الجديدي والكوكب المراكشي.

 

 وللتذكير فقط، قد أبان فريق الدفاع الحسني الجديدي (26ن) عن اندفاعية المكاسب الربحية، حيث فاز في مباراته أمام فريق رجاء بني ملال (22ن) على أرضية ملعب العبدي بحصة (2-1). فيما شباب بن جرير فقد تعادل أمام الراسينغ البيضاوي بحصة (1-1)، أما الكوكب المراكشي فسيرحل في رحلة صعبة لمواجهة الاتحاد الإسلامي الوجدي .

 

قد نقول أن جولات الإياب ستكون أصعب بكثير من جولات الذهاب، ففي المقدمة هنالك فرق تاريخية تريد العودة (النادي المكناسي/ الدفاع الحسني الجديدي (المدرب البرتغالي جورج بايشاو)/ الكوكب المراكشي (11) لاعب جديد...)، وهنالك فرق تُصارع لأجل ضمان البقاء في القسم الاحترافي، وهي حتما الفرق التي غالبا ما تقلب الطاولة على الفرق الأولى.

 

برنامج الجولة 16 من بطولة القسم الوطني الثاني

الجمعة  09 فبراير 2024

شباب بنجرير  (1) – الراسينغ البيضاوي(1)

الدفاع الحسني الجديدي (2) – رجاء بني ملال(1)

السبت 10 فبراير 2024

شباب أطلس خنيفرة  – أولمبيك الدشيرة

الإتفاق المراكشي  – شباب المسيرة

الاتحاد الإسلامي الوجدي  – الكوكب المراكشي

الأحد 11 فبراير 2024

جمعية سلا – سطاد المغربي

النادي المكناسي  – سريع وادي زم

أولمبيك خريبكة  – الوداد الفاسي

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : متابعة محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-02-10 13:19:33

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك