آخر الأحداث والمستجدات 

فاعل سياحي يستعرض مشاريع العقد التطبيقي لخارطة طريق السياحة بجهة فاس مكناس وحجم استفادة العاصمة الإسماعيلية منه

فاعل سياحي يستعرض مشاريع العقد التطبيقي لخارطة طريق السياحة بجهة فاس مكناس وحجم استفادة العاصمة الإسماعيلية منه

تم مطلع شهر فبراير الجاري، بمدينة فاس، التوقيع على العقد التطبيقي لخارطة طريق السياحة بجهة فاس مكناس، بين كل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وولاية ومجلس جهة فاس- مكناس، والشركة المغربية للهندسة السياحية.

 

وفي تصريح لموقع مكناس بريس، أكد أمين بنونة، أحد الفاعلين في قطاع السياحة بمدينة مكناس، والذي انتخب مؤخرا رئيسا منتدبا للمجلس الجهوي للسياحة لجهة فاس مكناس، أن العقد التطبيقي لخارطة طريق السياحة، يهدف بشكل أساس إلى تسويق المنتجات السياحية بالجهة وتعزيز جاذبيتها من خلال مجموعة من الإجراءات الفعلية.

 

وحسب نفس المتحدث فمن بين الإجراءات التي سيتم تنزيلها بشراكة مع الوزارة الوصية والشركة المغربية للهندسة السياحية ومختلف الفاعلين في المجال السياحي على صعيد الجهة بشراكة مع مجلس الجهة والمجالس المنتخبة، الرفع من عدد الرحلات الجوية من وإلى مطار الجهة، وربطه بمختلف دول العالم، لاستقطاب أكبر عدد من السياح، على غرار مدينتي الدار البيضاء ومراكش، مع العمل كذلك على خلق منتجات سياحية خاصة بالجهة تعتمد على مؤهلاتها الطبيعية ومعالمها التاريخية والثقافية، بغرض منافسة باقي المنتجات المتاحة محليا ودوليا.

 

وحسب بنونة فالعقد التطبيقي لخارطة طريق السياحة بجهة فاس مكناس، يهدف كذلك إلى خلق منتجات سياحية موازية لما تتوفر عليه الجهة، من قبيل سياحة الأعمال واستثمار التظاهرات الدولية التي تستضيفها بعض أقاليم الجهة في هذا الإطار، من قبيل المعرض الدولي للفلاحة، مع الحرص على الحضور في مختلف الملتقيات الدولية لتسويق مختلف المنتجات السياحية التي تتوفر عليها الجهة مستقبلا.

 

وعلى مستوى مدينة مكناس، أكد بنونة أن التأخير الحاصل في تأهيل المآثر التاريخية وعدد من معالمها السياحية، أثر بشكل كبير على عدد السياح الوافدين عليها، حيث أضحت اليوم مجرد وجهة لا تستغرق زيارتها بضع ساعات، بعدما كانت إلى حدود الأمس وجهة مبيت لليلة واحدة على الأقل بالنسبة لمجموعة من السياح، معربا عن أمله في تسريع وتيرة الأشغال وفتح المعالم الأثرية والسياحية للمدينة في وجه الزوار، حتى تستفيد من مشاريع الترويج السياحي التي ستسهر الوزارة على تنزيلها بشراكة مع المجلس الجهوي للسياحة ومختلف المتدخلين.

 

يذكر أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أشارت في بلاغ سابق لها، أن هذا العقد يهدف إلى إطلاق العديد من المشاريع الهامة، بما في ذلك مشروع قاطرة، ومبادرات للترفيه، وتطوير الإيواء، وبرنامج خاص بالترويج والنقل الجوي، بالإضافة إلى مشاريع متعددة المجالات، حيث ينتظر أن تسهم هذه المشاريع بشكل كبير في تعزيز العرض السياحي للجهة، بهدف بلوغ هدف 800 ألف سائح في أفق 2026.

 

كما أشارت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في تصريح لها، عقب التوقيع على العقد التطبيقي لخارطة طريق السياحة بجهة فاس مكناس، أن الجهة سجلت ارتفاعا ملحوظا في عدد الوافدين على مطار فاس- سايس، والذي بلغ 706 ألفا، أي بارتفاع نسبته 23 في المائة مقارنة بسنة 2022 ، مؤكدة أن “مهمتنا واضحة، وهي النهوض بالعرض السياحي، وتنشيط الجهة، وتطوير الربط”.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-02-11 14:26:37

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك