آخر الأحداث والمستجدات 

لمواجهة الإجهاد المائي.. وكالة الحوض المائي لسبو تعلن تحرير مئات المخالفات بجهة فاس مكناس وإحالتها على النيابة العامة

لمواجهة الإجهاد المائي.. وكالة الحوض المائي لسبو تعلن تحرير مئات المخالفات بجهة فاس مكناس وإحالتها على النيابة العامة

تعتبر أزمة الإجهاد المائي وتراجع الواردات المائية من التحديات الرئيسية التي تواجهها وكالة الحوض المائي لسبو، حيث تعمل هذه الأخيرة بتعاون مع الهيئات المدبرة للشأن المائي على مستوى الحوض، خاصة في جهة فاس-مكناس على التصدي لهذه التحديات من خلال تنفيذ سلسلة من الإجراءات الرامية إلى الاقتصاد في استخدام المياه وتحسين توجيهها للأغراض الفلاحية، الصناعية، والسياحية.

 

في هذا الإطار تم تفعيل اللجان الإقليمية للماء بهدف إدارة الإجهاد المائي على مستوى حوض سبو، حيث شاركت الوكالة بفاعلية في أعمال هذه اللجان على مستوى العمالات والأقاليم. وقد تم تقليص عدد رخص الحفر والجلب بشكل كبير، خاصة في المناطق المزودة بالماء الشروب، بالإضافة إلى تنفيذ القرارات العاملية المتعلقة بالتدابير الضرورية لتخطي أزمة المياه وتفعيلها على أرض الواقع.

 

تستمر الوكالة في متابعة مراقبة الملك العمومي المائي بشكل فعّال، حيث تتخذ إجراءات صارمة ضد الانتهاكات مثل حفر الآبار والأثقاب المائية بدون ترخيص، وصب مادة المرج في الأودية، وأخرى. وقد أسفرت هذه الجهود عن تحرير 332 محضر مخالفة تم إحالتها إلى السلطات المختصة والنيابة العامة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الوكالة بتحديث المحاكاة شهريًا لمعرفة أفق ضمان المياه الصالحة للشرب من السدود، وتنفذ عمليات حفر استباقية لتغطية العجز المسجل.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-02-15 21:12:11

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك