آخر الأحداث والمستجدات 

بعد "كان فرنسا" ثم "نجمة مراكش" وقائمة "الأوسكار".. كذب أبيض لأسماء المدير في العرض ما قبل الأول بكاميرا

بعد

تحتضن القاعة السينمائية العريقة بمكناس، "كاميرا" العرض ماقبل الأول لفيلم "كذب أبيض - The Mother of All Lies"، وذلك يوم الإثنين 19 فبراير الجاري، بداية من الساعة 19h00، بحضور السيناريست والمخرجة والبطلة الشابة المغربية أسماء المدير.

 

ويحكي فيلم "كذب أبيض" قصة المخرجة أسماء المدير، التي تذهب إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. تبدأ أسماء في فرز أغراض طفولتها في رحلة استكشافية تبحث فيها عن الحقيقة والهوية، وتستعين بالتماثيل الطينية المصغرة "كراكيز" التي تعيد إحياء طفولتها في الدار البيضاء. وتحاول بمساعدة الأصدقاء والأقارب كشف غموض طفولتها ولغز عائلتها. وبينما تحقق في تاريخ عائلتها، تكشف عن ارتباط تاريخ الحي بأحداث الدار البيضاء لسنة 1981، أو ما يعرف ب"انتفاضة الخبز" أو "الكوميرة".

 

وقد عرض الفيلم الوثائقي لأول مرة في الدورة ال76 لمهرجان "كان" بفرنسا حيث توجت المدير بجائزتي الإخراج في فئة "نظرة ما - un certain regard "، والعين الذهبية.

 

وقد توج الفيلم بالنجمة الذهبية لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، في إنجاز تاريخي، حيث ولأول مرة منذ تأسيس المهرجان (20سنة) لم تغادر النجمة الذهبية مطار مراكش، ونامت في أحضان المخرجة الشابة أسماء المدير.

 

لم يكتفي فيلم "كذب أبيض" لأسماء المدير بكل هذا، بل تم ترشيحه من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة ضمن القائمة ماقبل الأخيرة التي تتنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي ضمن فعاليات حفل الأوسكار التي ستقام في مارس 2024.

 

ولايزال الفيلم يحصد الجوائز الدولية، حيث أعلنت الجمعية الدولية لعشاق السينما (International Cinephile Society) عن قائمة جوائزها برسم سنة 2024، بما فيها جائزة "أفضل فيلم وثائقي" والتي آلت إلى فيلم "كذب أبيض" للمخرجة المغربية أسماء المدير.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عمر الإسماعيلي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-02-17 14:23:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك