آخر الأحداث والمستجدات 

بالصور.. افتتاح المعرض الدولي للخشب في نسخته الخامسة وتوقع تسجيل رقم قياسي في عدد الزوار

بالصور.. افتتاح المعرض الدولي للخشب في نسخته الخامسة وتوقع تسجيل رقم قياسي في عدد الزوار

انطلقت مساء أمس الجمعة بشكل رسمي، فعاليات الدورة الخامسة للمعرض الدولي للخشب، الذي تحتضنه مدينة مكناس، طيلة الفترة الممتدة من 01 إلى 10 مارس 2024، بالساحة المجاورة لباب القزدير، والمنظم من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تحت شعار "فن الخشب تراث يربط الماضي بالحاضر".

 

حفل افتتاح المعرض الدولي للخشب، عرف حضور وفد رسمي ترأسه والي جهة فاس مكناس وعامل عمالة مكناس، بحضور رؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية ومنتخبين، وممثلي القطاعات الحكومية المعنية.

 

وبعد جولة قادتهم إلى مختلف أروقة وفضاءات المعرض الدولي للخشب، انتقل الوفد الرسمي إلى قاعة الندوات بهذا الأخير، التي احتضنت حفلا تم خلاله عرض شريط تعريفي بصناعة الخشب التقليدية، تخللته فقرة فنية من إبداع المطرب فؤاد زبادي، قبل أن يتم تقديم تذكارات، لعدد من المسؤولين والشركاء الذين ساهموا بشكل فعلي في تنظيم المعرض.

 

وفي كلمة له بالمناسبة أكد عبد المالك بوطيين، رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، أن هذا المعرض يتعتبر بمثابة فرصة للصانع التقليدي وللمقاولة الوطنية والجهوية والاستثمار في قطاع الصناعات الخشبية، وموعد انطلاق الاستفادة من الموقع الاستراتجي المتميز لجهة فاس مكناس - وسط المغرب- من أجل إقلاع اقتصادي ملموس  وتحقيق التكامل مع باقي جهات المملكة.

 

وحسب نفس المتحدث فشرف تنظيم هذا المعرض الدولي للخشب في جهة فاس مكناس "ليس صدفة  وإنما بفضل ما تزخر به أرضها من ثروات طبيعية،  وكذلك بما أنعم الله بها على أهلها الموهوبين الذين أبدعوا في بصم تاريخ أمة تخبرنا به أبواب القصور ومنابر المساجد وقباب البيوت العتيقة وأسقفها المرصعة بنقوش وزخارف تسحر الألباب".

 

واختتم البوطيين كلمته التأكيد على أن مؤشر نجاح هذه الدورة "رهين بإقبال الجمهور وزيارته المعرض لاكتشاف إبداعات الصناعات الخشبية وتشجيعها بشكل يتحقق فيه الرضا العام انتصارا للهوية الحضارية والثقافية المغربية، وتأكيدا على أحقية مكناس في تنظيم هذه التظاهرة الشاملة والجامعة شمالا وجنوبا مشرقا ومغربا".

 

يذكر أن المعرض الدولي للخشب، تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس – مكناس بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني و مؤسسة دار الصانع ومجلس جهة فاس مكناس  و جماعة مكناس ومجلس عمالة مكناس بتنسيق مع المديريات الجهوية والاقليمية  للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة، حيث تم تشييده على مساحة إجمالية تقدر ب 7000  متر مربع، تضم أكثر من 160 رواق لفائدة الحرفيين الذين يمثلون المقاولات الحرفية التي تشتغل في قطاع الخشب والتعاونيات المهنية بالإضافة لفاعلين متخصصين في العتاد التقني للنجارة، كما يستضيف المعرض شخصيات وازنة على الصعيدين الوطني والدولي مهتمة بهذا القطاع وامتداداته.

 

هذا وستعرف الدورة الخامسة للمعرض الدولي للخشب تنظيم ورشتان تكوينيتان حول السلامة الصحية والمهنية بقطاع الخشب والتصمبم بقطاع الخشب وندوة حول مكانة شجرة الأرز بقطاع الخشب وأخرى حول مستجدات التغطية الصحية والاجتماعية يؤطرها باحثون وخبراء ومؤسسات في الميدان لفائدة العارضين و الحرفيين والصناع التقليدين، بهدف تقوية قدراتهم وتأهيل معارفهم.  كما ستعرف هذه الدورة تنظيم سهرات فنية طيلة أيام المعرض تحييها فرق فلكلورية من التراث المغربي الأصيل.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-03-02 18:31:12

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك