آخر الأحداث والمستجدات 

إحصائيات رسمية.. مدينة مكناس مدينة الألف حفرة وحفرة

إحصائيات رسمية.. مدينة مكناس مدينة الألف حفرة وحفرة

قال نائب رئيس جماعة مكناس، أن العاصمة الإسماعيلية، تعرف انتشارا لافتا للحفر، مشيرا إلى أن عددها يبلغ 1083 حفرة، ما علق عليه أحد الظرفاء بالقول "مدينة الألف حفرة وحفرة".

 

تصريح محمد البوكيلي، نائب رئيس جماعة مكناس، جاء أثناء استضافته في برنامج إذاعي تبثه إذاعة مدينة إف إم، التي يوجد مقرها الرئيسي بمدينة مكناس، والذي أكد فيه أن مصلحة الصيانة التابعة للجماعة أحصت ما مجموعه1083  حفرة بمختلف أزقة وشوارع وأحياء المدينة.

 

ولمعالجة هذا الإشكال من جذوره، قال البوكيلي، إن الجماعة أعلنت عن صفقة مهيكلة للصيانة تقدر قيمتها السنوية ب450 مليون سنتيم، وهي الصفقة التي كانت من نصيب شركة "محترمة"، ستشرع خلال الأسابيع القليلة المقبلة في إنجاز الأشغال وصيانة مجموعة من المعابر والطرقات، وفق برمجة معدة سلفا.

 

في نفس السياق، أكد نائب رئيس جماعة مكناس، عن حزب الإستقلال، المفوض له في القسم التقني والأشغال، أنه سيتم تعبئة ما مجموعه 300 طن من الاسفلت ذي الجودة الممتازة "النيلون"، خلال سنة 2024، لصيانة مختلف الشوارع والأزقة بمدينة مكناس.

 

ولمعالجة مختلف مسببات الحفر بشوارع المدينة، قال البوكيلي ضمن نفس التصريح أن الجماعة ستحرص على تتبع جميع عمليات الحفر التي يقوم بها بعض الفاعلين في قطاع الاتصالات والوكالة المستقلة للماء والكهرباء، مشيرا إلى أن الشوارع التي تم إعادة تأهيلها لن يسمح بأي شكل من الأشكال السماح بعمليات حفر فيها، مؤكدا أنه وجه رسالة في هذا السياق لجميع الفاعلين من أجل برمجة عمليات الحفر مفادها "والله إلا حفر شي حد فشي شارع انتهت أشغال تهيئته"، مستعرضا في هذا السياق مجموعة من النماذج التي تم فيها رفض الترخيص للقيام بعمليات الحفر.

 

أما على مستوى الإشكال المرتبط بشبكة الإنارة العمومية، قال البوكيلي خلال نفس البرنامج الإذاعي، إن الجماعة عملت على وضع حد لهذا الإشكال بشكل نهائي، باتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية لتفادي الوقوع فيه مستقبلا، وذلك من خلال الحرص على توفير مخزون مهم من مصابيح الإنارة العمومية من نوعية "LED" التي يقدر سعر الواحدة منها 1200 درهم، والتي تقدر مدة صلاحيتها بخمس سنوات، حيث تم إطلاق صفقات متتالية لاقتنائها و وضعها رهن إشارة الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس، للقيام بعمليات الصيانة الاعتيادية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-03-31 22:14:28

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك