آخر الأحداث والمستجدات 

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس تحتضن ندون تحت عنوان.. إشكالات المعنى: قضايا أدبية وسميو لسانية

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس تحتضن ندون تحت عنوان.. إشكالات المعنى: قضايا أدبية وسميو لسانية

تحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية مولاي إسماعيل بمدينة مكناس، ندوة علمية بعنوان « إشكالات المعنى: قضايا أدبية وسميو لسانية »، يومي 4 و5 أبريل 2024 بقاعة ابن خلدون بالكلية.

 

ويشارك في هذه الندوة التي ينظمها مختبر السرديات وجدلية الإبداع والنقد، مجموعة من الباحثين من مختلف الجامعات المغربية، بحيث تأتي هذه المشاركات ضمن محاور مختلف تتعلّق بإشكالية المعنى مثل « تجليات المعنى في الخطاب الروائي » و »آليات إنتاج المعنى في الخطاب الإعلامي والترجمة » ثم « سؤال المعنى في اللسانيات والسيميائيات ». كما سيتم من خلال هذه المحاور تقديم مجموعة من القراءات في متون روائية مثل « حي بن يقظان » و »عائشة القديسة » و »ابن الصلصال » إلى جانب مؤلفات شعرية وأخرى نقدية.

 

وتسعى هذه الندوة التي سيفتتحها عميد الكلية ورئيس شعبية اللغة العربية وآدابها ومنسق ماستر الأدب المغربي وجدلية الإبداع والنقد، إلى إعادة التفكير في مفهوم المعنى ودوره في تأسيس شرعية الأعمال الأدبية. فهذه الأخيرة، تبق مفتوحة على مختلف التأويلات الممكنة، ما يجعل عملية المعنى تتحكم فيها عوامل داخلية يبلورها النص عن طريق اللغة. ويعتبر هذا المفهوم أكثر المفاهيم الفكرية التي لم تحظى بأهمية بالغة داخل البحث العلمي، إذْ رغم وجود دراسات نقدية تحاول تفكيكه، إلاّ أن غياب الجاد منها، يجعل المفهوم غير متداول بقوة داخل الأدبيات النقدية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-04-02 22:16:13

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك