آخر الأحداث والمستجدات 

بين الطالبي العلمي وبوانو.. مجلس النواب على موعد مع انتخاب رئيس جديد له

بين الطالبي العلمي وبوانو.. مجلس النواب على موعد مع انتخاب رئيس جديد له

يفتتح البرلمان المغربي، اليوم الجمعة 12 أبريل الجاري، الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة، في ضل ظرفية تشريعية حساسة، تتسم بالمصادقة على عدد من القوانين أبرزها مدونة الأسرة ومدونة السلوك والأخلاقيات.

وتنطلق أشغال الجلسة العمومية التي يعقدها مجلس النواب، والتي ستخصص لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة 2023 – 2024، وانتخاب رئيس مجلس النواب لما تبقى من الفترة النيابية 2021-2026، بداية من الساعة الثالثة زوالا.

 

الجلسة التي يترأسها حمدي ولد الرشيد، تتسم بالمنافسة غير المتكافئة، بين رشيد الطالبي العلمي الذي دعمت الأغلبية الحكومية ترشيحه، خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية، وعبد الله بوانو مرشح حزب العدالة والتنمية.

 

وتعد مدونة السلوك والأخلاقيات من أبرز أجندات الدورة الربيعية المزمع افتتاحها زوال اليوم، وذلك تفعيلا للتوجيهات الملكية الواردة في الرسالة الملكية التي وجهها الملك محمد السادس للبرلمان بمناسبة تخليد الذكرى ال60 لتأسيسه.

 

ودعا الملك في هذه الرسالة إلى "تخليق الحياة البرلمانية من خلال إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها تكون ذات طابع قانوني ملزم، وتحقيق الانسجام بين ممارسة الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية التشاركية".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عمر اسماعيلي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-04-12 18:42:01

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك