آخر الأحداث والمستجدات 

إعلان مكناس بشأن تمويل التكيف الزراعي في أفريقيا.. أهم نتائج اجتماع مؤسسة (AAA) الذي ترأسه صديقي

إعلان مكناس بشأن تمويل التكيف الزراعي في أفريقيا.. أهم نتائج اجتماع مؤسسة (AAA) الذي ترأسه صديقي

خلص الاجتماع الرابع للمؤتمر الوزاري لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية، الذي انعقد بمكناس أول أمس الإثنين، تحت شعار "التمويل المبتكر لتسريع تكييف الفلاحة الإفريقية مع المناخ "، إلى اعتماد "إعلان مكناس بشأن تمويل التكيف الزراعي في أفريقيا".

الاجتماع نظم على هامش الدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة، ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بصفته رئيسا لمؤسسة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية (AAA)، بحضور العديد من وزراء الزراعة الأفارقة، حيث خلص إلى اعتماد إعلان مكناس بشأن تمويل التكيف الزراعي في أفريقيا، الذي يعبر عن رؤية مشتركة والتزامات ملموسة لتوجيه تعبئة التمويل المتعلق بالمناخ، لا سيما في ضوء مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين.

 

ودعا وزراء الفلاحة وممثلو المنظمات ومؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، المشاركين في هذا المؤتمر الوزاري، إلى التعجيل بالزيادة في التمويلات المخصصة لمكافحة التغيرات المناخية، مبرزين أن هذا التمويل يظل الحافز الكبير للعمل المناخي من أجل دعم البلدان النامية في مكافحتها للتغيرات المناخية، وفي انتقالها نحو الطاقات النظيفة، وتنفيذ مخططاتها الوطنية، وكذا في جهودها للتكيف مع التغير المناخي.

 

في هذا الصدد، أكد المشاركون على "أهمية إصلاح الهيكلة المالية متعددة الأطراف، وتسريع تحديد مصادر تمويل جديدة ومبتكرة، وفقا للتوصيات الصادؤرة عن مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ "كوب 28".

 

كما أوصى المسؤولون بالتأكيد على ضرورة تطوير المعارف المتصلة بالمناخ، والتحلي بطموح أكبر في مجال التخفيف والتكيف مع التغير المناخي، وتطوير أنظمة لدعم القرارات المرتبطة بالمناخ، علاوة على توفير بيانات علمية دقيقة ومفصلة للتوجيه في مجال تدبير الآثار الفورية والبعيدة المدى للتغيرات المناخية.

 

وفي مواجهة هذا التحدي، جدد هؤلاء المسؤولين تأكيد التزامهم بتعزيز النظم الفلاحية والغذائية المستدامة، والصامدة، والشاملة، والتي تضمن حصول الجميع على الغذاء الكافي والصحي والتغذية.

 

يذكر أن الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، المنعقدة إلى غاية 28 أبريل الجاري تحت شعار " المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود "، تعرف مشاركة ما يقرب من 70 دولة، منها إسبانيا كضيف شرف، و1.500 عارض، كما تتضمن برنامجا غنيا يتضمن 40 ندوة ومائدة مستديرة حول مواضيع هامة ذات راهنية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-04-24 13:15:39

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك