آخر الأحداث والمستجدات 

احتجاج الجزارين ببوفكران بعد صدور أمر بإغلاق المذبح البلدي

احتجاج الجزارين ببوفكران بعد صدور أمر بإغلاق المذبح البلدي

علمت مكناس بريس أن بلدية بوفكران تعيش هذه الأيام وقعا خاصا، بعد أن نظم حرفيو المذبح البلدي وجزاروها وقفة احتجاجية، عبروا من خلالها على مدى استيائهم من قرار إغلاق مذبح المدينة، خصوصا بعد إبلاغ الطبيب البيطري كتابة بالتوقف عن ممارسة مهامه (مراقبة جودة اللحوم والتأشير عليها)،ومحاولة إجبارهم من طرف السلطات بولاية مكناس على التنقل إلى جماعة سيدي سليمان مول الكيفان المجاورة، حيث تم هناك بناء مذبح تابع للقطاع الخاص (Bio Beef) تعود ملكيته إلى مجموعة الملياردير بن جلون ،وهو أول مذبج على الصعيد الوطني بمعايير أوربية.

واعتبر المحتجون هذا القرار تعسفا في حقهم، وبالتالي إلحاق أضرار بعمال ومهنيي هذا القطاع وبساكنة المدينة عموما. وتحدث مصادر مطلعة عن توفر المدينة الواقعة على بعد 15 كيلومتر جنوب مدينة مكناس عن وجود مذبح عصري أنجزته الجماعة الحضرية بوفكران بغلاف مالي مهم فاق 2 مليون درهم، يستجيب لمعايير الجودة. كما أن القرار ذاته هو ضرب للنشاط السياحي بالمدينة التي تعتمد على جودة لحومها وتشتهر بها محليا ووطنيا، مع العلم أن عدة أسر يرتبط دخلها اليومي بالعمل في المذبح وبدكاكين بيع اللحوم، حيث أصبحت تلك الأسر مهددة بالبطالة. "والأدهى من ذلك فإن الوضع الحالي قد يفتح الباب أمام تجارة الذبائح السرية التي تعمل السلطات المحلية والمنتخبون على محاربتها ووضعها تحت المراقبة حفاظا على سلامة وصحة المواطنين بالمدينة". واعتبر المهنيون أنه من نتائج هذا القرار إغلاق التام لمحلات بيع اللحوم بالمدينة.

وقد علمنا أن المجتمع المدني عبر عن دعمه للمحتجين في التمسك بمطلبهم، وهو اعتماد مذبح مدينة بوفكران ورفضهم التنقل إلى مذبح جماعة أخرى بدون مبرر،آملين من الجهات المعنية إنصافهم بإعادة النظر في هذا القرار تجنبا لعواقبه السيئة على المدينة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-03 13:00:28

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك