آخر الأحداث والمستجدات 

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و"الشعلة" تنظمان ندوة تحسيسية حول الاعتداءات الجنسية على الأطفال بالحاجب

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل، و الذي يصادف الذكرى 54 لاعتماد إعلان حقوق الطفل و الذكرى 24 لصدور اتفاق حقوق الطفل، و في ظل تنامي ظاهرة الاعتداءات الجنسية على الأطفال و كل الممارسات الحاطة بالكرامة الانسانية و التي تخدش القيام و يستنكرها الجميع، بادرت كل من الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع الحاجب و جمعية الشعلة للتربية و الثقافة فرع الحاجب إلى تنطيم سلسلة من الأنشطة التحسيسية والتوعوية المرتبطة بالظاهرة.

أولها تم تنظيمه يوم الأحد الماضي 23 نونبر على شكل ورشات تحسيسية لفائدة تلميذات و تلاميذ مدرسة زهير ابن أبي سلمى بالحاجب، تضمنت التطرق إلى شقيين: الأول حول التربية على حقوق الإنسان، و الثاني حول التحسيس بخطورة الاعتداءات الجنسية، و ذللك من زاوية الحماية و تسليط الضوء على الظاهرة التى تتفشى بشكل مهول لتسقط كل يوم ضحايا جدد في صفوف أطفال المجتمع المغربي.

اختتم النشاط بندوة علمية تحث شعار "جميعا من أجل حماية أطفالنا من الاعتدءات الجنسية" و ذلك بقاعة المجلس البلدي بالحاجب على الساعة الثالثة بعد الزوال، و تم استقبال الحضور بأطفال الفرقة النحاسية لجمعية الشعلة. و تم تأطير الندوة من طرف مختصين كالأستاذ المسعودي محمد محامي بهيئة القنيطرة و عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان و عضو المرصد المغربي للسجون، و الأستاذ المحاضر الطاس رشيد محامي بهيئة القنيطرة و عضو اللجنة المركزية للحقوق المدنية و السياسية بالجمعية المغربية لحقوق الانسان، و الأستاذ محمد قرداشي رئيس جمعية أصدقاء سيكولوجيا و عضو اللجنة المركزية لحقوق الطفل بالجمعية المغربية لحقوق الانسان. و حضور ضيف الشرف الاستاذ الكرايري حميد محامي بهيئة القنيطرة و عضو اللجنة المركزية للحقوق المذنية و السياسية و هو مفجر ملف قضية دانيال كلفان مغتصب الأحد عشر طفلا.

و تم تسليط الضوء على الجانب القانوني و الحقوقي و النفسي للظاهرة والاستماع إلى شهادات حية و مؤلمة جدا لأمهات بعض الضحايا.

الورشة التحسيسية طرحت عدة تساؤلات هامة من قبيل:

كيف نواجه مؤامرة الصمت التي تغلب على مثل هاته القضايا؟

ما هو المسؤول لحماية أطفالنا من الاعتدءات الجنسية؟

من سيلزم الدولة المغربية المتعلقة بالتزماتها المتعلقة بحماية حقوق الطفل من الاعتداءات الجنسية من هذه الظاهرة؟

ورشات التحسيس تم تأطيرها من طرف عضوة المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بالحاجب و و الاستاذ محمد قرداشي رئيس جمعية أصدقاء سيكولوجيا و عضو اللجنة المركزية لحقوق الطفل بالجمعية المغربية لحقوق الانسان.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-11-29 22:22:43

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 لحسن بنوظيفة
في 08/12/2013 على 12h29
هدا نشاط جبان ما دام الوضع مستمر ومسترسل. يجب الاهتمام بالطفل والتلميد في المؤسسات التربوية. نشر انشطة موسمية لا تمس جوهر المشكل فلا اهداف ايجابية تسنتج.

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك