آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 27 يناير 2014

 عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 27 يناير 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين...

 

 *الصباح:

 

- آسفي ..إحباط محاولة سطو على عقار محفظ يساوي 3 ملايير سنتيم. فقد تفجرت، أخيرا، فضيحة من العيار الثقيل بالمدينة تتعلق بمحاولة سطو على عقار في اسم "الشركة المغربية- الفرنسية"، الذي تبلغ مساحته 2520 مترا مربعا والكائن بالحي الأوروبي بالمدينة الجديدة في موقع استراتيجيونائب رئيس بلدية آسفي ومحام وعدل وموظفان جماعيان متورطون في الفضيحة.

 

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول إن "الحكومة نجحت في الابتزاز والتفقير" مضيفا، خلال أشغال الندوة الإدارية للحزب أول أمس السبت، أن على الحزب الحاكم أن ينظف بيته الداخلي قبل اتهام غيره بالفساد.

 

- ضغوط نقابية وراء انتحار مندوب الصحة بالرشيدية.. حيث شككت أسرته في طريقة وفاته، مؤكدة أن المسؤول الذي تولى مهمة مندوب بالنيابة قبل حوالي ثلاثة أشهر عانى من ضغوطات مع إحدى النقابات وتلقى مكالمات هاتفية من مولدات وأطباء بمستشفى مولاي علي الشريف، بعضها تهديدية.

 

*أخبار اليوم المغربية:

 

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات يفتحصون وزارة الصحة.. حيث أفادت مصادر أن قضاة المجلس يدققون خلال هذا الأسبوع في صرف الميزانيات التي خصصت لإنشاء بعض المراكز الاستشفائية الجامعية ومدى مطابقتها للقانون.

 

- خلافات داخل الاتحاد الاشتراكي حول ما إذا كانت قضايا الإرث والتعدد أولوية للحزب.. حيث قالت مصادر حضرت اجتماع اللجنة الإدارية، الذي عقد أول أمس بالرباط، إن وزير الثقافة السابق بنسالم حميش ووزير التجارة والصناعة السابق محمد رضا الشامي كانا من أبرز معارضي إثارة هذا الموضوع المثير للجدل من قبيل المساواة في الإرث.

 

- نفقات الدولة خلال السنة الماضية ارتفعت بأزيد من 441 مليون درهم لتنتقل إلى حوالي 217.2 مليار درهم مقارنة مع 216.8 مليار درهم سنة قبل ذلك، لتسجل بذلك نموا طفيفا ناهزت نسبته 0.2 في المئة.

 

 *المساء:

 

- إطلاق الرصاص لتوقيف عصابة يتزعمها بطل في "الكيك البوكسينغ" بمراكش.. حيث أطلق رجل أمن رصاصة على أحد أفراد عصابة خطيرة بمراكش في محاولة منه لصد هجوم تعرض له باستعمال السيوف بحي القصبة بالمدينة الحمراء، فيما وظف زعيم العصابة مهاراته الرياضية في الاعتداء.

 

- ديون المكتب الوطني للماء والكهرباء تصل إلى 20 مليار درهم وعلي الفاسي الفهري في قفص الاتهام، حيث أقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب على توجيه طلب لرئيس لجنة المالية لاستدعاء الفاسي لمناقشة الوضعية المتأزمة التي تعرفها المؤسسة.

 

- أعيان استقلاليون يتمردون على حميد شباط بفاس.. ففي تطور لافت للأزمة التي تعصف بالبيت الداخلي لحزب الاستقلال، أعلن عدد من البرلمانيين ورؤساء مقاطعات وأعيان بالجهة عن التحاقهم بالهوادة .

 

- جهات حكومية تتحرك للإطاحة بأحمد الحليمي وصندوق النقد الدولي يدخل على الخط.. حيث كشفت مصادر موثوقة أن جهات نافذة في الحكومة اقترحت على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الضغط من أجل إقالة المندوب السامي للتخطيط أو تحويل المندوبية السامية للتخطيط إلى مديرية تابعة لوزارة الاقتصاد والمالية مكلفة بالتخطيط والإحصاء.

 

 *التجديد:

 

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، خلال مشاركته في ندوة نظمت في إطار منتدى دافوس العالمي يوم الجمعة المنصرم، إن الشعوب العربية آمنت بمعطى الديمقراطية دون أن تعتبر أن هذا المعطى يصطدم بعقيدتها، وأنها وجدته معطى عصريا لمفهوم عندها موجود في كتاب الله هو "الشورى."

 

- مجلس النواب يعقد، غدا الثلاثاء، الجلسة الشهرية للأسئلة الشفهية المتعلقة بالسياسة العامة التي سيجيب عنها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، وذلك تطبيقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 100 من الدستور والنظام الداخلي، وفقا لبلاغ للغرفة الأولى.

 

- تقرير للمركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (بوتوماك إنستيتيوت فور بوليسي ستاديز)، قدم يوم الجمعة الماضي بواشنطن، دعا إلى تفكيك ميليشيات (البوليساريو) وإطلاق سراح الساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، التي أصبحت "مجالا خصبا" لمجندي القاعدة والتهريب بجميع أشكاله.

 

 *الحركة: 

- وزارة الداخلية أفادت في بلاغ، أول أمس السبت، بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تمكنت بتعاون وثيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من تفكيك خلية "جهادية" تنشط بكل من مدن الناظور وتطوان والحسيمة وتازة وفاس ومراكش.

 

- النقابة الشعبية للمأجورين قررت تنظيم وقفة احتجاجية سلمية، اليوم الاثنين، أمام مقر الوكالة المغربية للتعاون الدولي بالرباط وبلاغ للنقابة أفاد بأنه من دوافع هذه المبادرة النضالية، الرد على البلاغ الصادر عن "الذراع النقابي الموالي لإدارة الوكالة"، وكشف التواطؤ من أجل إقبار حقوق المستخدمين من خلال "توافق" غامض هدفه الحفاظ على المناصب والامتيازات وطمس القانون.

 

- الصحيفة الأمريكية (سي كيو رال كال)، المتخصصة في الشؤون التشريعية، كتبت أن المساعدة الامريكية المرتقبة برسم القانون المالي لسنة 2014 لتمويل المشاريع التنموية بالأقاليم الجنوبية، التي وقع الرئيس الامريكي وثيقة إصدارها الجمعة الماضي، تمثل "تصويت ثقة" على المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية.

 

 *المنعطف:

 

- الاحتجاجات تتواصل بمناطق مختلفة من مخيمات تندوف بشكل بدأ يحرج قيادة "البوليساريو" أمام المجتمع الدولي، خاصة وأن بعض المخيمات تعرف غليانا مستمرا بسبب توالي الاعتداءات على بعض المحتجين الذين ينتمون بالأساس لقبائل الرقيبات، الذين يواصلون اعتصامهم المفتوح أمام المركز الأمني لما يسمى بمخيم السمارة .

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل توعدت، في بيان مشترك، حكومة ابن كيران بفصل جديد من المعارك ولوحت بالتصعيد ضد سياسات الحكومة التفقيرية والمهيمنة على حقوق الأجراء والموظفين، محملة إياها مسؤولية ارتفاع حدة الاحتقان الاجتماعي والمس بالاستقرار المجتمعي.

 

* العلم: 

 

- تقرير أسود صادر عن "المركز الدولي للدراسات حول الإرهاب" يكشف تورط "البوليساريو" في الإرهاب بمنطقة الساحل والتقرير، الذي قدم أمس خلال لقاء بالنادي الوطني للصحافة في واشنطن، دعا إلى ضرورة التحرك الفوري لمواجهة "التهديدات المتنامية للتطرف" بمخيمات تندوف.

 

- لطمة أخرى على وجه الحكومة ولفائدة ما بات يعرف بأصحاب محضر 20 يوليوز.. حيث قال خالد الطرابلسي، المحامي الذي يترافع عما يقارب 1000 معطل، إن المحكمة الإدارية بالرباط أصدرت الأسبوع الماضي 111 حكما آخر في القضية لصالح المعطلين، معتبرا أن هذه الأحكام تكريس من القضاء لمدى أحقية هؤلاء المعطلين وتأكيد على مدى تعنت رئيس الحكومة في عدم تنفيذ التزامات الحكومة السابقة.

 

- المغرب الأول عربيا والخامس عالميا في استهلاك الشاي بمعدل كيلو ونصف سنويا للفرد الواحد فيما حلت تركيا في الرتبة الأولى عالميا باستهلاك الفرد 3 كليو غرامات سنويا حسب أرقام نشرت أخيرا من البنك الدولي ومركز "يورو مونيتور" المتخصص في بحوث التسويق.

 

* صحيفة الناس:

 

- انقسام داخل الاتحاديين بسبب قضية المساواة في الإرث.. حيث انتقد أحمد رضا الشامي، الوزير السابق والقيادي الاتحادي، التصريحات الأخيرة لإدريس لشكر بخصوص قضية المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة، التي اعتبرها لا تدخل ضمن اهتمامات وتطلعات الاتحاديين، ولا من أولويات الشعب المغربي.

 

القيادي في الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، يقول إن "جرأة ابن كيران لا تتجاوز قبة البرلمان، والحكومة مهددة مضيفا من جهة أخرى أنه قدم استقالته من رئاسة الفريق لأنه لم يحظى بدعم الباكوري. (حوار الإنفجار).

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول إن "الحكومة خارج التغطية الدستورية، ولا تليق بتضحيات وتطلعات الشعب المغربي"، مضيفا أن الحكومة خيبت كل الآمال وأدخلت البلاد في انتظارية قاتلة وذلك خلال أشغال الدورة الخامسة للجنة الإدارية للحزب أول أمس السبت.

 

- مواجهات بين سكان مخيمات تندوف وقوات "البوليساريو".. فقد هاجم حوالي 400 شخص من سكان المخيمات المنحدرون من قبائل الركيبات، الأربعاء الماضي، مقر شرطة مخيم السمارة، تعبيرا عن احتجاجاهم على المعاملة السيئة التي تعرض لها ثلاثة من أبناء عمومتهم من طرف أفراد تلك المليشيات.

 

- الجريدة تنفرد بنشر مشروع قانون النقابات المهنية.. ويتضمن مشروع القانون عقوبة بالسجن لمن أرغم شخصا على الانتماء أو الانسحاب من النقابة، وعقوبة سنة لمن لم يحم الحق النقابي.

 

*الأحداث المغربية:

 

- تفكيك خلية متطرفة يتزعمها جندي سبق بالجيش الإسباني ويتوفر على تجربة قتالية بأفغانستان ومصادر مطلعة تقول إن زعيم الخلية تلقى مساعدات مالية من عناصر متطرفة بأوروبا. كما تم توقيف 19 شخصا خططوا لعمليات سطو على مؤسسات بنكية.

 

- أحزاب المعارضة توسع دائرة التنسيق بينها لمواجهة حكومة ابن كيران.. ففي سابقة من نوعها، من المرتقب أن ينعقد اجتماع موسم لزعماء ورؤساء فرق أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري من أجل الخروج بمواقف موحدة ضد الإجراءات الأخيرة للحكومة، حسب ما أفادت به مصادر قيادية بأحزاب المعارضة.

 

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول إن "الأحزاب تنصلت من مقترحاتها حول مساواة المرأة بالرجل" متهما إياها بأنها "تتغاضى عن الخوض في هذا النقاش العمومي بالتنصل من مقترحاتها مضيفا أن الحكومة خيبت كل الآمال وأدخلت البلاد في انتظارية قاتلة وذلك خلال أشغال الدورة الخامسة للجنة الإدارية للحزب أول أمس السبت.

 

* الخبر:

 

- احتجاجات ضد وزير الصناعة والتجارة خلال تنصيب الوالي الجديد بسطات.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن حالة من الاستياء والتذمر سادت مئات الحاضرين إلى حفل تنصيب محمد مفكر، الوالي الجديد لجهة الشاوية

 

- ورديغة، مساء الجمعة الماضي بسطات. الحاضرون، ومن بينهم برلمانيون يمثلون أقاليم الجهة ومنتخبون وفاعلون اقتصاديون وإعلاميون، صدحوا بعبارات منددة بالوزير مولاي حفيظ العلمي الذي لم يحترم حسبهم البروتوكول المعتمد في مثل هذه المناسبات، إذ عرفت كلمة الوزير الذي أشرف على حفل التنصيب ارتباكا واضحا لعدم توفره على معلومات كافية حول حدث التعيين، بالإضافة إلى خلو كلمته من أي إشارة للوالي السابق.

 

- مجلس المستشارين يغير إحاطة المجلس علما بسؤال طارئ ويمنح الحكومة حق الرد.. فقد أدرج أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين تعديلا على النظام الداخلي للمجلس يقضي بتغيير يهم مضمون "إحاطة المجلس بحدث طارئ"، التي منع بثها التلفزيوني مؤخرا رئيس الحكومة، من قبل رؤساء الفرق، على أساس أن يمنح للحكومة حق الرد الطارئ إن هي أرادت ذلك، وفق ما ذكرت مصادر الجريدة.

 

- 9 جمعيات حصلت على صفة المنفعة العامة سنة 2013، أغلبها في الرباط والدار البيضاء، فيما لا يزال 11 طلبا للحصول على صفة المنفعة العامة، التي تخول الاستفادة من الأموال والمساعدات العمومية، قيد الدراسة لدى المصالح الحكومية، وفق ما أوردت الجريدة.

 

 *بيان اليوم:

 

- المغرب يفكك خلية إرهابية وتقرير أمريكي يحذر من إنتاج الإرهابيين في تندوف.. إذ أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، أول أمس السبت، بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت بتعاون وثيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من تفكيك خلية "جهادية" تنشط بكل من الناظور وتطوان والحسيمة وتازة وفاس ومراكش وتقرير للمركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية "بوتوماك إنستيتيوت فور بوليسي ستاديز"، دعا إلى تفكيك ميليشيات "البوليساريو" وإطلاق سراح المحتجزين بمخيمات تندوف التي أصبحت "مجالا خصبا" لمجندي القاعدة والتهريب بجميع أشكاله.

 

- إشادة بالإصلاحات الاقتصادية بالمغرب وإبراز لدور المؤسسة الملكية في استقرار البلاد.. حيث أشادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، خلال لقائها برئيس الحكومة على هامش أشغال منتدى دافوس، بالإصلاحات الاقتصادية الجارية بالمغرب التي تعد "نموذجا يحتذى به في المنطقة" وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة قال، خلال مشاركته في ندوة بالمنتدى، إن المغرب ظل بمنأى عن الأزمات التي شهدتها دول المنطقة بفضل النهج التي تسلكه المؤسسة الملكية، فضلا عما تقوم به هذه المؤسسة من دور موحد وباعتبارها عاملا للاستقرار والثقة.

 

* العاصمة بوست:

 

- ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، قال إن حزب العدالة والتنمية لا يحارب الفساد كما كان ينادي سابقا، متحدثا، خلال اجتماع للجنة الإدارية لحزب الوردة أول أمس السبت بالرباط، عن "الإفلاس الحكومي" في تدبير العديد من القضايا. كما اعتبر لشكر أن الحكومة "ما زلت تواجه بمزيد من الارتباك وقلة الدراية وسوء التقدير تحديات مختلفة حاسمة ."

 

- المطالبة بفتح حوار جاد مع الأساتذة.. فقد نددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بما يتعرض له الأساتذة المطالبون بالترقية بالشهادة من اعتداءات وإهانات ومحاكمات. وطالبت، في بيان، الحكومة بفتح حوار عاجل معهم ومع الهيئات النقابية المؤطرة لهم لإيجاد حل لملفهم، يحترم القوانين دون إهدار للحقوق.

 

 *رسالة الأمة:

 

- بلاغ صادر عن المكتب السياسي للاتحاد الدستوري أثار إشكالية تمادي الحكومة في الاستفراد بالقرارات بخصوص القضايا الوطنية الكبرى، خاصة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، كما أثار انتباه الحكومة إلى زيغها الفعلي عن روح الدستور ومقتضياته وانحرافها عن المرتكزات التي تأسس عليها الأمن الاجتماعي والاستقرار الوطني.

 

- بعد انسحاب شركات الطيران منخفضة التكلفة من العمل بالمغرب.. الجالية المغربية المقيمة بالخارج مستاءة من القرار المرتجل لحكومة ابن كيران القاضي برفع قيمة الضريبة الجوية على شركات الطيران منخفضة التكلفة العاملة في السوق المغربية والمنظمة الدولية للطيران تحذر المغرب من وقوع خسارة مالية كبيرة في قطاع السياحة وفقدان 13 ألف منصب شغل.

 

- بعد الفوضى العارمة التي تعرفها مخيمات تندوف منذ أيام، والتي كان آخرها إضرام النار في مقر تابع لميليشيات ما يسمى شرطة "البوليساريو"، إثر تدخلها لفك اعتصام للمحتجين أمام المفوضية العليا للاجئين، ظهر تقرير للمركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية "بوتوماك إنستيتيوت فور بوليسي ستاديز"، قدم الجمعة الماضي بواشنطن، دعا إلى تفكيك ميليشيات "البوليساريو" وإطلاق سراح المحتجزين بمخيمات تندوف التي أصبحت "مجالا خصبا" لمجندي القاعدة والتهريب بجميع أشكاله.

 

* الصحراء المغربية:

 

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال خلال ندوة نظمت في إطار منتدى دافوس يوم الجمعة الماضي، إن المؤسسة الملكية تعزز بحكم دورها الموحد التجربة السياسية المغربية المتميزة بالنظر لاعتبارها عاملا للثقة ولدورها في توحيد البلاد.

 

- وزارة الهجرة تكشف عن برنامج لإدماج المهاجرين في المجتمع المغربي.. إذ قال أنس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، خلال لقاء تواصلي مع جمعيات المجتمع المدني بخصوص السياسة الوطنية للهجرة يوم الخميس الماضي، إن عملية تسوية وضعية المهاجرين سيواكبها برنامج لإدماجهم في المجتمع وإنه جرت تعبئة الجميع لتحقيق هذا الهدف، مشيرا إلى تقدم أشغال اللجنة الخاصة بتأهيل الإطارين التشريعي والمؤسساتي الخاصين بالهجرة واللجوء ومحاربة الاتجار في البشر.

 

- حزب الحركة الشعبية يطالب بمواجهة التكفير والتهجم على الوزراء.. حيث شجب الحزب، في بيان لمكتبه السياسي، التهجم "الجسدي أو اللفظي على أشخاص أو جماعات بسبب مهامهم الحكومية أو انتمائهم العرقي أو القبلي أو نضالهم السياسي"، معتبرا هذه التصرفات "لا مسؤولة مهما كان مصدرها". كما ندد بظاهرة "التكفير وإباحة الدم ضد كل من عبر عن مواقف أو مبادئ لا ترق للبعض ."

 

* البيان:

 

- المصالح الأمنية المغربية تمكنت من تفكيك خلية جهادية تنشط بكل من مدن الناظور وتطوان والحسيمة وتازة وفاس ومراكش وزعيم هذه الخلية، الذي يتوفر على تجربة قتالية ضمن التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة في افغانستان، اكتسب خبرة ميدانية في صفوف الجيش الاسباني الذي كان يشتغل به أثناء إقامته بمليلية، قبل أن يستقيل من وظيفته، ليستقر بعد ذلك بضواحي الناظور التي اعتمدها كقاعدة للاستقطاب وتعزيز صفوف كيانه الارهابي.

 

- في تقرير أمريكي قدم بواشنطن: الدعوة إلى تفكيك ميليشيات "البوليساريو" وإطلاق سراح المحتجزين بتندوف.. فقد دعا تقرير للمركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية "بوتوماك إنستيتيوت فور بوليسي ستاديز"، إلى تفكيك ميليشيات "البوليساريو" وإطلاق سراح المحتجزين بمخيمات تندوف التي أصبحت "مجالا خصبا" لمجندي القاعدة والتهريب بجميع أشكاله ومدير المركز يوناه ألكسندر، الذي قدم هذا التقرير خلال لقاء بالنادي الوطني للصحافة بواشنطن يوم الجمعة الماضي، إن "المجموعة الدولية أصبحت مدعوة أكثر من أي وقت مضى إلى العمل على إحصاء سكان مخيمات تندوف"، مبرزا أن هذه المخيمات تمثل "تهديدا للأمن الإقليمي، لكونها أصبحت مجالا خصبا لتجنيد الإرهابيين والمهربين ."

 

  *لوبنيون:   

 

- بطولة إفريقيا للاعبين المحليين: الإخفاق بديل الاحتفال.. المنتخب المغربي انهزم، على أعتاب نصف النهاية، ضد المنتخب النيجيري بواقع ثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

 

- الجماعة الحضرية لمراكش: حصة ملاكمة، الجولة الثانية.. فبعد الجولة الأولى التي حدث فيها خلاف بين عمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري والمستشار الجماعي محمد آيت بويدو نقلا على إثره إلى المستعجلات في حالة نفسية ومعنوية حرجة، يبدو أن المراكشيين مدعوون إلى متابعة الجولة الثانية التي من المنتظر أن تبدأ غدا في المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش.

 

:  *ليكونوميست

 

- الجولة الثالثة من المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق بين المغرب والاتحاد الأوروبي انتهت يوم الجمعة الماضي، وذلك في أفق عقد جولة رابعة. غير أن بعض أرباب المقاولات يعتبرون أنه لم يتم إشراكهم في هذه المناقشات.

 

- المواد الغذائية ليست معنية بإجراءات رفع الدعم.. ذلك ما أكده الوزير المكلف بالميزانية ادريس الأزمي خلال مروره في برنامج إذاعي بث يوم الجمعة الماضي على إذاعة (أطلنتيك).

 

 *أوجوردوي لوماروك:

 

- جندي سابق في صفوف الجيش الإسباني صار جهاديا.. فقد تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية من تفكيك خلية "جهادية" تنشط بكل من مدن الناظور وتطوان والحسيمة وتازة وفاس ومراكش وزعيم هذه الخلية، الذي يتوفر على تجربة قتالية ضمن التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة في افغانستان، اكتسب خبرة ميدانية في صفوف الجيش الاسباني الذي كان يشتغل به أثناء إقامته بمليلية، قبل أن يستقيل من وظيفته، ليستقر بعد ذلك بضواحي الناظور التي اعتمدها كقاعدة للاستقطاب وتعزيز صفوف كيانه.

 

- إصلاح أنظمة التقاعد: جبهة نقابية بين الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، حيث أصدرت المركزيات النقابية الثلاث بيانا مشتركا أعربت فيه عن رفضها لأي مساس بمكتسبات المتقاعدين. وفيما تستعد الحكومة للإعلان عن إصلاح منظومة التقاعد تهم، في مرحلة أولى، الصندوق المغربي للتقاعد، ترفض النقابات الثلاث الإصلاح المذكور.

 

 *ليبراسيون:

 

- تفكيك خلية جهادية جديدة: الخطر الإرهابي ما يزال يخيم على بلادنا، إذ لا يمر شهر دون الإعلان عن تفكيك إحدى الخلايا الجهادية.. إذ تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أول أمس السبت، بتعاون وثيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من تفكيك خلية "جهادية" تنشط بكل من مدن الناظور وتطوان والحسيمة وتازة وفاس ومراكش وزعيم هذه الخلية، الذي يتوفر على تجربة قتالية ضمن التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة في افغانستان، اكتسب خبرة ميدانية في صفوف الجيش الاسباني الذي كان يشتغل به أثناء إقامته بمليلية.

 

 *لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

- منتدى مراكش للأمن: انشغال بشأن انعدام الأمن وتنامي الإرهاب ببلدان الساحل والصحراء. المشاركون في الدورة الخامسة لمنتدى مراكش للأمن أكدوا، أول أمس السبت، على ضرورة إرساء تعاون دولي فعال من أجل وضع هندسة إقليمية جديدة للسلام والأمن بإفريقيا، مشددين على ضرورة توحيد جهود جميع البلدان المحاذية لمنطقة الساحل والصحراء من أجل مواجهة تنامي التهديدات الإرهابية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : سكينة البلدي
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-01-27 16:36:42

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك