آخر الأحداث والمستجدات 

قافلة الإعلاميات "أجي" تحط الرحال بمكناس في الثالث من ماي المقبل

قافلة الإعلاميات

سيكون شباب مدينة مكناس على موعد مع قافلة "أجي" المعلوماتية التي تروم ولوج الشباب للمعلوميات شهر ماي المقبل، وهي مبادرة لم يسبق لها مثيل، بدعم وشراكة بين شركة (DELL) واليونيسيف ووزارة الشبيبة والرياضة المغربية، مع جمعية SOS village للأطفال، وكذا جمعية الفتح بمكناس، هدفهم التجول في ربوع المملكة للقاء الشباب ومنحهم تكوين مجاني في الإعلاميات.

وسيعتمد التكوين على حافلة ذات طبقتين مجهزة ب 11حاسوب، مزينة بألوان المشروع "أجي"، أول محطاتها كانت في دار بوعزة وذلك يوم 4 مارس الماضي. 

ويذكر أن الحافلة المعلوماتية يوجد على متنها 3 من المدربين الشباب خريجي دبلوم (DELL) أكفاء، حصلوا على تجربتهم داخل دور الشباب لوزارة الشبيبة والرياضة بدعم من اليونيسيف، والذين سيتكلفون بالتكوين ومشاطرة معرفتهم وخبراتهم مع المستفيدين الشباب.

في كل مرحلة من المراحل، ستقف القافلة لمدة أسبوع لتعطي 35 ساعة من التكوين. لفائدة أكثر من 3000 شاب سيتعلمون ضبط أجهزة الحاسوب والاستفادة من التعلم المعلوماتي الذي يلائم احتياجاتهم في:

Ms Office (Word, Excel, power point, Publisher)و Web ، من بين هؤلاء الشباب 2000 شاب سيتابعون تدريب مكثف لمدة 35 ساعة في ظرف 5 أيام لنيل شهادة DELL.

كما أن قافلة أجي وشركائها (DELL) ستعمل على منح الأطفال والشباب بعض الأدوات الأساسية لتحقيق الإدماج الاجتماعي والمهني في إطار تربوي إيجابي ومشجع.

وجدير بالذكر أنْ نشير في هذا المقام أن الانطلاقة الرسمية لقافلة الإعلاميات "أجي" التي ستجوب مختلف أنحاء المغرب ما بين مارس الجاري ويونيو المقبل من أجل تكوين الشباب في الإعلاميات مجانا. أعطيت اليوم الثلاثاء 11-03-2014، بالدار البيضاء، وأوضح وزير الشباب والرياضة السيد محمد أوزين، خلال ندوة صحفية، أن الغاية من هذه القافلة، المنظمة بشراكة مع الوزارة وشركة "ديل" وعدد من الجمعيات (قرية الأطفال إس أو إس)، وبيتي، والفتح مكناس، تزويد الشباب بتكوين في الإعلاميات.

وأشار إلى أن الوزارة، تعمل على مواكبة هذه القافلة المنظمة بدعم من اليونيسيف، مضيفا أن "أجي" ستجوب 17 محطة عبر مختلف التراب الوطني بغية منح الشباب تكوينا من شأنه تحقيق الاندماج الاجتماعي والمهني. وأضاف أنه في كل محطة من محطات هذه القافلة سيتم التنظيم بشراكة مع دور الشباب أو إحدى الجمعيات الشريكة والنشيطة محليا أو بتنسيق مع المشاركين، كما سيتم تحديد أهداف التكوين.

ومن جهتها، اعتبرت ممثلة شركة "ديل" بالمغرب السيدة سيجولين شونبريي، أن الغاية من تنظيم هذه المبادرة مع الشركاء يتمثل بالأساس في منح الأطفال والشباب بعض الأدوات الأساسية لتحقيق الإدماج الاجتماعي والمهني في إطار تربوي إيجابي ومشجع. وأوضحت أن قافلة "أجي"، التي تستهدف خمسة آلاف شاب عبر تخصيص 35 ساعة من التكوين، مبادرة تنخرط في برنامج واسع النطاق يطلق عليه "باورين دو بوسيبل"، الذي انطلق في 2010، في إطار مبادرة شركة "ديل" التي اختارت المغرب كنموذج للشرق الأوسط ـ شمال إفريقيا.

وواصلت أن هذا البرنامج، أسس منذ 4 سنوات بدعم من هذه الشركة، بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة المغربية ومنظمة اليونيسيف ب38 دار شباب على محور الجديدة-القنيطرة بشراكة مع هذه الجمعيات الثلاث . وقد استفاد من هذا البرنامج، الذي يمنح لكل شركاء "ديل" فرصة التعاون في مبادرة واحدة "قافلة أجي"، أزيد من 5 آلاف شباب تم تكوينهم في المغرب.

 ومن جهة أخرى، اعتبرت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بالمغرب السيدة ريجينا دو دومينيسي، عن ارتياحها لمشاركة المنظمة في هذه القافلة التي تروم مساعدة الشباب عبر تزويدهم بالأدوات الضرورية حتى تمكنهم من الاندماج في سوق الشغل، مضيفة أن اليونيسيف يواكب هذه القافلة في أنشطتها الرامية إلى تكوين الشباب في مختلف أنحاء المغرب .

وسيشرف على هذا التكوين، الذي سيكون على متن حافلة مجهزة ب11 حاسوب، مدربين شباب (من خريجي "ديل") أكفاء ذوي تجربة بدور الشباب التابعة للوزارة من أجل منح الشباب تكوين مجاني في مجال الإعلاميات. وفي كل محطة، ستتوقف القافلة لمدة أسبوع لتوفر تكوينا لفائدة أكثر من ثلاثة آلاف شاب في مجال ضبط أجهزة الحاسوب والاستفادة من التعلم المعلوماتي الذي يلائم احتياجاتهم خاصة في (باوير بوينت) و(إكسيل) و(ورد).

وفي مايلي المدن التي ستجوبها قافلة أجي مرفوقة بالتواريخ :

دار بوعزة: 4 إلى 9 مارس

الصويرة: 11 إلى 14 مارس

أكادير: 15 إلى 21 مارس

تزنيت: 22 إلى 28 مارس

زاكورة: 29 مارس إلى 4 أبريل

ورززات حركةالديمقراطيين الاشتراكيين: 5 إلى 11 أبريل

ورززات: 12 إلى 18 أبريل

الراشيدية: 19 إلى 25 أبريل

أفران:26 أبريل إلى 2 ماي

مكناس: 3 إلى 9 ماي

جرادة: 10 إلى 16 ماي

بركان: 17 إلى 23 ماي

الناظور: 24 إلى 30 ماي

الحسيمة: 31 ماي إلى 6 يونيو

شفشاون: 7 إلى 13 يونيو

القنيطرة: 14 إلى 20 يونيو

مراكش:23إلى 29 يونيو

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-04-28 06:28:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك