آخر الأحداث والمستجدات 

إفران تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الوطني للشعر تحت شعار: إفرانيات، أفق للجمال و الإبداع

إفران تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الوطني للشعر تحت شعار: إفرانيات، أفق للجمال و الإبداع

يشهد المغرب هذه السنة احتفالات موسعة باليوم العالمي للشعر حيث ستحتضن مدينة إفران، يوم 29 مارس 2014م، الدورة الثانية للمهرجان الوطني للشعر. ويتضمن برنامج هذا المهرجان، الذي ينظم احتفاء باليوم العالمي للشعر (21 مارس)، تنظيم عدة أنشطة وتظاهرات ثقافية وفنية، من بينها تقديم قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء من مختلف المدن المغربية كإسماعيل زويريق (مراكش) وعبد السلام مصباح (الدار البيضاء) وعكاشة البخيت (جرادة) وبهاجي بوعزة وإدريس عبد النور وعبد الله توني (مكناس) وحسن عبيدي ونور الدين السفياني وعاشور خاديري ومحمد إبراهيمي من إفران.

 كما سيتم بالمناسبة ذاتها تكريم شاعرات مغربيات من بينهن: أمينة لمريني ومليكة بنمنصور وإلهام زويريق وعائشة حمو. وحسب منظمة اليونسكو فإن الاحتفاء باليوم العالمي للشعر (21 مارس) يشكل مناسبة للاحتفاء بالشعراء الذين يساهمون من خلال إبداعاتهم الشعرية التي تعتمد الكلمة والصور الإبداعية في إدراك العالم وفهمه بطريقة متجددة على الدوام.

ويذكر أن الدورة الثانية للمهرجان الوطني للشعر المزمع إقامتها يوم السبت 29 مارس 2014 بقاعة المناظرات بمدينة إفران ابتداء من العاشرة صباحا، ستنظم تحت إشراف عمالة إقليم افران و المجلس الإقليمي بإفران و نيابة و زارة التربية الوطنية و التكوين المهني بإفران و المجلس البلدي بافران و بيت الأدب المغربي و منتدى عبد السلام الحيمر للفكر و الابداع وذلك تحت شعار: " إفرانيات.. أفق للجمال و الإبداع"

وحسب ما جاء في برنامج الدورة الثانية للمهرجان الوطني للشعر، فإن الجلسة الإفتتاحية الأولى ستنطلق في حدود الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم السبت 29 مارس الجاري، وستفتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم وبعده النشيد الوطني من أداء المجموعة الصوتية لتلاميذ الثانوية العسكرية التأهيلية بإفران، لتليها بعد ذلك كلمة السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بنيابة إفران ثم كلمة السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة إفران فكلمة السيد رئيس بيت الأدب المغربي ثم كلمة منتدى عبد السلام حيمر للفكر و الإبداع فكلمة اللجنة التنظيمية.

بعد ذلك سيقوم منظمو المهرجان بتكريم الفعاليات النسائية عن طريق تسليم درع بيت الأدب المغربي وتقديم جوائز للمحتفى بهن من الشاعرات. إضافة إلى تتويج التلاميذ الفائزين بجوائز المسابقة التلاميذية الابداعية للشعر بنيابة إفران .

وسيترأس اللجنة العلمية للمهرجان الوطني للشعر د. خالد بن لحبيب الدادسي أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس و د. أحمد طايعي أستاذ التعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات بالراشيدية و ذ. عبد الرفيع الإدريسي أستاذ اللغة العربية بثانوية الزيتون التأهيلية بمكناس.

وبالإضافة إلى هذا وذاك، نشير أن برنامج المهرجان يتضمن علاوة ما سبق، وصلة تراثية من تنشيط فرقة أثيال بابن صميم وكذا حفل شاي، وزيارة معرض الكتاب التابع للمهرجان من طرف دار فضاءات للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن (مسؤولة المعرض: فاطمة بحري) .

وخلال الجلسة الإفتتاحية الثانية التي ستنطلق في حدود الساعة 10:30 صباحا، ستبدأ فقرة القراءات الشعرية، وستركر المشاركات على قصائد الإفرانيات بمصاحبة موسيقية من عزف آلة العود، ونخص بالذكر هنا الشاعرة أمينة المريني،من فاس، يقدمها الدكتور أحمد طايعي والشاعرة مليكة بنمنصور ،من مكناس، يقدمها الدكتور عز الدين نملي و الشاعرة مالكة عسال،من الدار البيضاء، يقدمها الدكتورإدريس عبد النور و الشاعرة إلهام زويريق،من مراكش، يقدمها الأستاذ عبد الرحمان الخرشي والشاعرة الأمازيغية عائشة حمو،من إفران تقدمها الأستاذة حفيظة غفراني ثم التلميذة الفائزة بالجائزة الأولى في المسابقة الإبداعية للشعر، يقدمها الأستاذ الميساوي.

بعد ذلك ترفع الجلسة على أن تستأنف عند الساعة  15 و 30 د زوالا، وستعرف قراءات شعرية لكل من الشعراء: اسماعيل زوريق من مراكش والشاعر عبد السلام مصباح من الدار البيضاء والشاعر عبد الله الطني من مكناس والشاعر إدريس عبد النور من مكناس والشاعر حسن عبيدي من افران والشاعر نور الدين السفياني افران والشاعر عكاشة البخيث من جرادة والشاعر الأمازيغي عاشور خاديري من افران والشاعر الأمازيغي ابراهيمي محمد من افران والشاعر الحسن الكامح من مراكش والشاعر باحاجي بوعزة من مكناس و الزجال أحمد هشيمي من الحاجب.

ليسدل المهرجان بعد ذلك ستاره عند الساعة السادسة والنصف مساء على إيقاع توزيع الشواهد التقديرية على المشاركين الذين سيخلدون اليوم العالمي للشعر بإعادة إحياء أوزانه وقوافيه .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الملك خليد
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-03-28 12:05:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك