آخر الأحداث والمستجدات 

قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014 تحط الرحال بالحاجب في إطار محطتها الرابعة

قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014 تحط الرحال بالحاجب في إطار محطتها الرابعة

بعد مناطق ملوية العليا (أغبالو نسردان)، والرباط الغرب اللكوس (لعوامرة)، حلت قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014 ، أمس الثلاثاء 8 أبريل 2014م، بجماعة أيت نعمان بالحاجب، في إطار محطتها الرابعة (منطقة سايس مكناس)، قبل أن تواصل محطاتها في كل من الشرق (بركان) وجهة دكالة عبدة بالجديدة. 

وتروم قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014 كما سبق لمكناس بريس أن أشارت في مقال سابق، تعزيز الاستعمال الرشيد والحكيم للأسمدة في مجال زراعة الخضروات الموسمية على الصعيد الوطني من أجل فلاحة عصرية ذات مردودية ومستدامة.

وحسب مسؤولي هذه القافلة، فمن المنتظر أن تدخل القافلة خلال محطاتها الستة، في اتصال مباشر مع أكثر من 2000 فلاح صغير في المناطق المنتجة للخضروات الموسمية، مبرزين أنه سيتم إيلاء عناية خاصة للفلاحين الصغار الذين سيستفيدون من مواكبة خاصة من أجل مساعدتهم على فهم نوعية تربتهم واعتماد أنجع الطرق لرفع مردودية محاصيلهم عبر استخدام الاسمدة بشكل أكثر ملاءمة.

كما أكدت مصادر مطلعة، أن المحطة الرابعة لقافلة المكتب الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014 التي انطلقت أمس بالحاجب، غايتها تعزيز الاستعمال الرشيد والحكيم للأسمدة في مجال زراعة الخضروات الموسمية على الصعيد الوطني من أجل فلاحة عصرية ذات مردودية ومستدامة.

كما تشكل مناسبة لتحسيس الفلاحين الصغار بأهمية التسميد المعقلن والزيادة في الإنتاج وتحسين مردوديتهم والرفع من مداخيلهم، مذكرا بمختلف القوافل الفلاحية التي نظمها المجمع، وفي هذا الإطار أبرزت المديرة العامة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، السيدة فتيحة بريمة، في تصريح لبعض وسائل الإعلام، دور المكتب في تدعيم مخطط المغرب الأخضر من حيث مواكبة الفلاحين وتأطيرهم، مشيرة إلى أن تدخل المكتب في هذا المجال ينبني على عدة محاور، منها بالخصوص، تفعيل استراتيجية الدولة في مجال الاستشارة الفلاحية وإشراك الفاعلين والمنظمات المهنية والغرف الفلاحية في منظومة الاستشارة الفلاحية، وكذا وضع إطار لعمل المستشار الفلاحي الخاص.

ويتضمن برنامج هذه المبادرة، التي تعرف مشاركة حوالي 300 فلاحا بمنطقة سايس مكناس وعدد من موزعي الأسمدة، تنظيم أروقة تتضمن مختلف أنواع الأسمدة المخصصة للخضروات الموسمية، وكذا تقديم مجموعة من العروض التقنية استهدفت الفلاحين المشاركين، تناولت المسارات التقنية لزراعة الخضروات الموسمية وإبراز أهمية الأسمدة وكيفية تحليل التربة وتحليل النباتات والماء وأشكال وتركيبات وتقنيات استعمالها، فضلا عن تنظيم زيارة ميدانية لإحدى الضيعات الفلاحية.

وسيستفيد الفلاحون المشاركون، في إطار هذه القافلة الفلاحية التي تشمل ست جهات لزراعة الخضروات عبر التراب الوطني من خدمات مختبر متنقل يتيح لهم إمكانية إجراء تحاليل على نوعية تربة أراضيهم وخصائصها الرئيسية عبر خارطة "خصوبة تربة الأراضي الفلاحية المغربية".

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-04-09 01:47:06

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك