آخر الأحداث والمستجدات 

إسدال الستار على فعاليات مهرجان مكناس للتنمية والثقافة بتكريم الفنان كمال كاظمي (صور)

إسدال الستار على فعاليات مهرجان مكناس للتنمية والثقافة بتكريم الفنان كمال كاظمي (صور)

أسدل الستار مساء يوم أمس السبت 12 أبريل بقاعة دار الثقافة محمد المنوني بمكناس،على فعاليات الدورة الأولى لمهرجان مكناس للتنمية والثقافة،المنظم على مدى يومين من طرف جمعية إدماج للتنمية والثقافة تحت شعار "اللغة في خدمة الموروث الثقافي الشعبي" دورة "الناشئة والشباب".

أهم ما ميز الأمسية الختامية للمهرجان هو تكريم الفنان كمال كاظمي الذي أغنى الساحة الفنية المغربية بالكثير من الإبداعات المتميزة ،كما تم تكريم كذلك المؤلف والسيناريست المكناسي السيد رضا عثمان،بالإضافة الى الوجه النسائي السيدة فاطنة عطيفي اليحياوي كنموذج للمرأة القروية المكافحة من خلال اهتمامها بالموروث الثقافي في العالم القروي، وكذا اهتمامها بتربية المواشي أحسن سلالة بمنطقة وزان.

كما تميز الحفل الختامي أيضا بتقديم استعراض فني للأزياء النسائية التراثية المغربية، وكذا لوحات فلكلورية ورقصات من تراث مختلف مناطق المملكة ، إضافة إلى توزيع شواهد تقديرية على أحسن البحوث لمجموعة من المؤسسات التعليمية والجامعية في مجال الموروث الثقافي المغربي.

وخلال الكلمة الإختتامية للمهرجان التي ألقاها السيد عبد السلام الزويني،مدير المهرجان،أكد أن الدورة الأولى لهذا المهرجان حققت أهدافها المسطرة المتمثلة في الإقبال المكثف لجمهور العاصمة الإسماعيلية على فقرات المهرجان، مما يبرز تعطش هذا الجمهور للموروث الثقافي المغربي وتشبثه بهويته.كما ضرب موعدا مع الجمهور المكناسي للدورة القادمة من مهرجان مكناس للتنمية والثقافة العام المقبل.

يشار إلى أن برنامج هذه الدورة تميز بتنظيم مجموعة من الأروقة لعرض منتوجات تراثية من مختلف مناطق المملكة، ورواق خاص بالمنتوجات التراثية الأندونيسية كضيف شرف لهذه الدورة ، إضافة إلى تنظيم ندوتين تتمحوران حول "اللغة في خدمة الموروث الثقافي المغربي" و" دور الأندية التربوية في ترسيخ الموروث الثقافي المغربي"، فضلا عن عروض مسرحية وقراءات شعرية ولوحات فلكلورية من الموروث الثقافي الشعبي بمختلف ألوانه (أحيدوس وكناوة وعيساوة وطقطوقة جبلية..) وكذا رقصات من التراث الأمازيغي والحساني .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : مكناس بريس،وم ع
التاريخ : 2014-04-13 15:42:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك