آخر الأحداث والمستجدات 

جمعية أصدقاء الخزانة الوسائطية بمكناس تنظم لقاء دراسيا حول ديوان: رماد اليقين للشاعر محمد بلمو

جمعية أصدقاء الخزانة الوسائطية بمكناس تنظم لقاء دراسيا حول ديوان: رماد اليقين للشاعر محمد بلمو

تخليدا لليوم العالمي للكتاب، الذي يصادف 23 من شهر أبريل من كل عام، وذلك بعد أن قررت اليونسكو عام 1995 الاحتفال به، وفي إطار أنشطتها الثقافية المتميزة، تنظم جمعية أصدقاء الخزانة الوسائطية محمد المنوني بمدينة مكناس لقاء دراسيا حول ديوان "رماد اليقين" للشاعر محمد بلمو، بمشاركة كل من: د. مصطفى الشاوي، د.عمر كناوي، د.عبد العزيز الملوكي، د. محمد الديهاجي، ذ. محمد إدارغة، يسير اللقاء د. عبد المالك الناصري.

ويذكر أن الشاعر والإعلامي محمد بلمو، من مواليد قصبة بني عمار زرهون نواحي مكناس سنة 1964، صدرت له حتى الآن ثلاث دواوين شعرية: "صوت التراب" سنة 2001 عن منشورات اتحاد كتاب المغرب، "حماقات السلمون" مشترك مع الشاعر عبد العاطي جميل سنة 2007، ومجموعة "رماد اليقين" سنة 2013 عن منشورات وزارة الثقافة، كما نشر عشرات المقالات الفكرية والسياسية والثقافية بعدد من الجرائد والمجلات المغربية والعربية. عرف الشاعر بالتصاقه بقريته المهمشة رغم استقراره منذ أزيد من عشرين سنة بالعاصمة الرباط، حيث تحمل منذ سنة 1994 مسؤولية أساسية في التجربة الجمعوية بالقرية، كما اشتهر كمدير لمهرجان بني عمار زرهون الثقافي الذي يحتفي بالحمار منذ 12 سنة، حيث عمل من خلاله على التعريف بالمنطقة الجبلية المهمشة والتحسيس بمطالب ومشاكل سكانها وطموحاتهم بمناسبة كل دورة من المهرجان الذي يعرف متابعة إعلامية دولية واسعة. ورغم قلة الدعم الذي يتوفر للمهرجان، فقد صمد محمد بلمو ورفاقه من شباب ومثقفي المنطقة من أجل الاستمرار في تنظيم هذه التظاهرة الفريدة في المنطقة العربية.

وسينطلق اللقاء الدراسي حول ديوان "رماد اليقين" للشاعر محمد بلمو، في الرابعة والنصف من مساء يوم الجمعة 25 ابريل 2014 بمقر الخزانة الوسائطية محمد المنوني.

يشار أن مجموعة "رماد اليقين" الصادرة ضمن منشورات وزارة الثقافة السنة الفارطة، هي الثالثة للشاعر بعد مجموعته الأولى "صوت التراب" الصادرة سنة 2001 ضمن منشورات اتحاد كتاب المغرب، ومجموعته الثانية "حماقات السلمون" المشتركة مع الشاعر عبد العاطي جميل التي صدرت سنة 2007.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الملك خليد
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-04-22 14:38:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك