آخر الأحداث والمستجدات 

المديرية الجهوية للثقافة بمكناس-تافيلالت تنظم ملتقى الربيع الثقافي في دورته الثانية

المديرية الجهوية للثقافة بمكناس-تافيلالت تنظم ملتقى الربيع الثقافي في دورته الثانية

يحتفل العالم كل سنة باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، ويعد هذا اليوم مناسبة عالمية وتظاهرة أدبية وثقافية لكل من الأدباء والكتّاب والمؤلفين في العالم، وقد إرتبط ذلك بتاريخ يوم 23 أبريل من كل عام  منذ 1996م، حيث يعتبر تاريخ هذا اليوم رمزاً للاحتفال بيوم الأدب العالمي، إذ توفي في هذا اليوم عام 1616م كل من سيرفنتس، وشكسبير، وإينكا جارسيلاسو دي لافيجا، كما أن هذا اليوم هو تاريخ ميلاد أو وفاة عدد من المؤلفين المشهورين من أمثال موريس دروان، ك. لاكسنس، فلاديمير نابوكوف، جوزيف بلا ومانويل ميجيا فاليجو.

وقد كان اختيار اليونسكو لتاريخ 23 أبريل من كل عام، اختياراً طبيعياً، فقد أرادت فيه اليونسكو التعبير عن تقديرها وتقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين وذلك عن طريق تشجيع القراءة بين الجميع وبشكل خاص بين الشباب وتشجيع استكشاف المتعة من خلال القراءة وتجديد الاحترام للمساهمات التي لا يمكن إلغاؤها لكل الذين مهدوا الطريق للتقدم الاجتماعي والثقافي للإنسانية جمعاء.

وإحتفاء منها باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تنظم المديرية الجهوية للثقافة بمكناس-تافيلالت، بدعم من وزارة الثقافة، الدورة الثانية لملتقي الربيع الثقافي، وذلك تحت شعار: القراءة مفتاح المعرفة والتواصل الحضاري، وسينظم هذا الملتقى بشراكة مع جامعة مولاي إسماعيل، و تحت رعاية وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي.

وسيمتد الملتقى من 23 أبريل إلى 10 ماي المقبل، وسيعرف مشاركة العديد من الفعاليات الأدبية والفنية المعروفة في المشهد الثقافي المغربي .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الملك خليد
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-04-22 21:02:13

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك