آخر الأحداث والمستجدات 

افتتاح الموسم السنوي لمولاي إدريس الأكبر بزرهون

افتتاح الموسم السنوي لمولاي إدريس الأكبر بزرهون

تم٬ مساء أمس الخميس بمدينة مولاي إدريس زرهون (ولاية مكناس)٬ بمناسبة حفل افتتاح الموسم السنوي للولي الصالح مولاي إدريس الأكبر٬ تسليم هبة ملكية للشرفاء الأدارسة.

ويتوخى هذا الموسم السنوي٬ ذي الطابع الروحي والديني والثقافي٬ والذي ينظمه الشرفاء الأدارسة إلى غاية 27 شتنبر المقبل٬ إبراز الدور الذي لعبه مولاي إدريس الأول في تثبيت الديانة الإسلامية وتأسيس الدولة الإسلامية المغربية.

وبالمناسبة٬ أشرف الحاجب الملكي السيد إبراهيم فرج٬ كذلك٬ بضريح مولاي إدريس الأكبر٬ رفقة وفد ضم٬ على الخصوص٬ والي جهة مكناس - تافيلالت السيد أحمد الموساوي وعددا من المنتخبين المحليين ورؤساء المصالح الخارجية والسلطات المحلية وشخصيات مدنية وعسكرية٬ على تسليم هبة ملكية تتكون من نظارات طبية وكراسي متحركة وأدوات مدرسية وألبسة على عدد من الأشخاص المعوزين والأيتام والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وخلال هذا الحفل٬ وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية٬ رفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يتغمد برحمته جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني٬ طيب الله ثراهما٬ داعين الباري تعالى أن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ وأن يقر عين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

وكان الحاجب الملكي قد أشرف٬ قبل ذلك٬ بمقر ولاية مكناس - تافيلالت٬ على توزيع هبة ملكية تتكون من نظارات طبية وكراسي متحركة وأدوات مدرسية على عدد من الأشخاص المعوزين وذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتضمن برنامج هذا الموسم الديني تنظيم موسم العلميين (23 غشت)٬ والموسم الكبير (30 غشت)٬ وموسم الطريقة الصوفية العلوية المغربية (فاتح شتنبر المقبل)٬ ومواسم قبائل بني مطير الحاجب (6 شتنبر) وعرب سايس (13 شتنبر)٬ وبني احسن (20 شتنبر)٬ وزمور الخميسات تيفلت (27 شتنبر).

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة٬ التي ستنظم فقراتها بالضريح الإدريسي وساحة مولاي إدريس الأكبر بمدينة زرهون٬ تنظيم أمسيات دينية في المديح والسماع وطرب الملحون تشارك في إحيائها مجموعات في المديح والسماع وطوائف شعبية "عيساوة" و"احمادشة" و"أهل توات" من مدن فاس٬ مكناس٬ سلا٬ الصويرة٬ تطوان٬ طنجة وقلعة السراغنة٬ وزان ومراكش.

ويشتمل البرنامج كذلك على تنظيم محاضرتين٬ الأولى بعنوان "منهج تلقي القرآن الكريم"٬ والثانية بعنوان "مزايا ذكر الله"٬ وكذا أياما ثقافية ومباراة في تجويد القرآن الكريم٬ إضافة إلى تنظيم موكب للهدايا.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2012-08-24 17:46:49

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك