آخر الأحداث والمستجدات 

جروح وإصابات خطيرة في صفوف مهاجرين سريين رُحلوا إلى مكناس

جروح وإصابات خطيرة في صفوف مهاجرين سريين رُحلوا إلى مكناس

مازالت أفواج الشباب المنحدرة من الدول الأفريقية تتوافد على العاصمة الإسماعيلية مكناس بشكل مستمر ومنتظم عبر حافلات للنقل الطرقي، حيث تعمل بعض الجهات المسؤولة على إخلاء مدن الشمال وإرسال هؤلاء نحو مدن الداخل "فاس، مكناس، الرباط".

وقد نزل بالمحطة الطرقية بمكناس عصر يوم الأربعاء الأخير قرابة 100 شخص أغلبهم ينحدرون من دولة مالي من بينهم أطفال قاصرون في ظروف إنسانية صعبة جدا، بعد تعرضهم لعدة إصابات أثناء محاولتهم تسلق الأسلاك الحديدية الموضوعة على طول المعبر الحدودي بني نصار بغابة كوروكو.

ونظرا للحالة المأساوية التي وصل عليها هؤلاء المهاجرين السريين، والذين لم يتذوقوا طعم الأكل لمدة ثلاثة أيام على التوالي، فقد تدخل بعض الصحفيين الذين عايشوا الحادث من بينهم مراسل "الأحداث المغربية" في اتصال هاتفي أجروه مع إحدى الجمعيات الفاعلة وبعض المحسنين في تزويد هؤلاء المهاجرين بوجبات غذائية، أرجعت الروح لهم. 

وقد تم نقل قرابة 30 شخصا منهم من بينهم خمسة أطفال قاصرين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس الجهوي بمكناس لتلقي العلاجات الضرورية، خصوصا وأن حالات البعض منهم كانت خطيرة جدا.

وحول ظروف هاته الرحلة الشاقة ووصولهم إلى مدينة مكناس، قال "كامبا لوني" في دردشة صغيرة أجرتها معه "الأحداث المغربية"، أنهم قدموا من مدينة باماكو بدولة مالي عبر شاحنات لنقل البضائع في ظروف أقل ما يُقال عنها أنها وحشية ولا إنسانية، حيث تم تكديسهم داخل هاته الشاحنات، مقابل مبلغ 300 دينار جزائري لإيصالهم إلى مناطق قريبة من الحدود الجزائرية المغربية، لتبدأ رحلة هؤلاء نحو المغرب كمحطة عبور أساسية وإجبارية نحو الضفة الأوربية، فيستقرون داخل غابات كوروكو المحاذية للشريط الحدودي بني نصار بإقليم الناظور.

لكن تدخل السلطات المغربية في منع هؤلاء من الهجرة السرية نحو الخارج، دفعت بهم إلى إبعادهم عن هاته المناطق الحدودية المعروفة، وترحيلهم قسرا عبر حافلات للنقل الطرقي إلى مدن الداخل، وهي ظاهرة باتت تعيشها مدن فاس، مكناس، والرباط بشكل مقلق وملفت للنظر. 

الصورة للمهاجرين السريين من داخل المخطة الطرقية بمكناس

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الرحمن بن دياب
المصدر : الأحداث المغربية
التاريخ : 2014-08-01 19:52:30

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك