آخر الأحداث والمستجدات 

افتتاح فعاليات الموسم السنوي مولاي إدريس الأكبر بمدينة مولاي إدريس زرهون (صور)

افتتاح فعاليات الموسم السنوي مولاي إدريس الأكبر بمدينة مولاي إدريس زرهون (صور)

افتتحت، مساء أمس الخميس 7 غشت 2014م، بمدينة مولاي إدريس زرهون (عمالة مكناس) فعاليات الموسم السنوي مولاي إدريس الأكبر، الذي ينظمه، إلى غاية 18 شتنبر المقبل، الشرفاء الأدارسة.

ونظم خلال حفل افتتاح هذا الموسم الديني، الذي حضره الحاجب الملكي الشريف سيدي محمد العلوي، وعامل إقليم خنيفرة محمد علي أوقسو، ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات أخرى، تجمع بساحة مولاي إدريس زرهون لموكب المريدين العلميين والرابطة الوطنية للطريقة الجزولية بالمغرب.

ورفع الحاضرون، خلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بإنشاد أمداح نبوية، أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويمده بالنصر والتمكين، وأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما رفعت أكف الضراعة إلى الباري عز وجل بأن يمطر شآبيب رحمته على جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما. وقال الفاطمي الشبيهي، من الشرفاء الأدارسة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن موسم مولاي إدريس الأكبر هو مناسبة تحج إليها مجموعة من الطوائف والمريدين للتواصل وصلة الرحم بينهم، وفرصة لخلق نشاط اقتصادي للساكنة المحلية. ويتوخى موسم مولاي إدريس الأكبر السنوي ذو الطابع الروحي والديني والثقافي إبراز الدور الذي اضطلع به مولاي إدريس الأول في تأسيس وتثبيت الدولة المغربية.

 ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الدينية تنظيم موسم العلميين (7 و8 غشت الجاري)، وموسم الطريقة الصوفية العلوية المغربية (من 9 إلى 12 غشت الجاري)، والموسم الكبير (من 13 إلى 15 غشت الجاري)، ومواسم قبيلة بني مطير الحاجب (28 غشت الجاري)، وقبيلة عرب سايس (4 شتنبر المقبل)، وقبيلة بني احسن (11 شتنبر المقبل)، وقبيلة زمور الخميسات تيفلت (18 شتنبر المقبل). كما يتضمن برنامج هذا الموسم، التي ستنظم فقراته بالضريح الإدريسي وساحة مولاي إدريس الأكبر بمدينة زرهون، أمسيات دينية في المديح والسماع والملحون ستحييها مجموعات في المديح والسماع وطوائف عيساوة واحمادشة وأهل توات من مدن فاس ومكناس والرباط وسلا ووزان والدار البيضاء وتطوان وطنجة. ويتضمن البرنامج أيضا ثلاث ندوات تتناول مواضيع "مكانة دور القرآن في تنشئة الأجيال" و"نساء في ظلال كتاب الله"، و"مفاتيح التعرف على الله في ثنايا فاتحة الكتاب"، إضافة إلى تنظيم أيام ثقافية وملتقى للسماع القرآني، ومسابقات في تجويد القرآن الكريم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : م.ص:محمد الغرناطي
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2014-08-08 02:02:42

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك