آخر الأحداث والمستجدات 

الدورة الخامسة لمهرجان 'إتكل' بآزرو من 21 الى 23 غشت 2014

الدورة الخامسة لمهرجان 'إتكل' بآزرو من 21 الى 23 غشت 2014

تنطلق مساء اليوم الخميس وإلى غاية 23 غشت الجاري بمدينة آزرو، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان  'إتكل'،الذي تنظمه جمعية آزرو للتنمية والجماعة الحضرية لآزرو تحت شعار "المؤهلات الطبيعية والهوية المحلية أساس التنمية المستدامة".

وتنظم فعاليات هذا المهرجان بتعاون مع عمالة إقليم إفران والمجلس الإقليمي لإفران ومجلس جهة مكناس تافيلالت ووزارة الثقافة.

ويتضمن برنامج هذه الدورة،حسب المنظمين،معارض تشكيلية بمشاركة فنانين محليين، والعاب ترفيهية لفائدة الاطفال الى جانب ندوات فكرية حول مواضيع تهم الهوية والتنمية المحلية ودور الثقافة في المجال التنموي، فيما سيشهد فضاء المركب الرياضي  تنظيم سهرات فنية بمشاركة فرق فنية وطنية ومحلية ونجوم في الأغنية العصرية الشعبية والأمازيغية، إلى جانب تنظيم أنشطة ومسابقات رياضية في كرة القدم النسوية، دوري فرق الأحياء، ألعاب القوى ...

 وأوضحت الجمعية المنظمة أن الهدف من مهرجان "إتكل" هو إبراز المؤهلات الطبيعية والسياحية للمدينة، وضمان استمرارية الموروث الحضاري والثقافي المحلي.

المهرجان الذي يعتبر بمثابة فرصة لتبادل الآراء والأفكار بين مختلف تيارات التعبير الموسيقي ومناسبة لاستمتاع الجمهور العريض للمدينة بلوحات فنية وتكريسا لسياسة المهرجان ولأهدافه المسطرة، من شأنها خلق دينامية اجتماعية تتيح دعم قيم التفاهم والتلاحق الثقافي، ودعم إشعاع المدينة على الصعيدين المحلي والوطني ليكون تكريسا سنويا يهدف إلى تقوية البعد السياحي والتعريف بالمؤهلات الطبيعية والموروث الثقافي المحلي...

وينطلق البرنامج العام لهذه الدورة التي يحتضنها فضاء المركب الرياضي بآزرو بزيارة شرفية لأروقة المهرجان وتقديم لوحات استعراضية رياضية وموسيقية فنية للفرقة النحاسية  المحلية- وفن التراث الكناوي المحلي، فحفل تكريم شخصيات وفعاليات محلية وتقديم شواهد تقديرية لفائدة التلاميذ المتفوقين في امتحان الباكالوريا موسم :2014/2013.. وبطلة المغرب في التيكواندو لموسم 2014 مريم برحو... قبل أن تنطلق الأمسية الأولى المبرمجة ضمن الأمسيات الثلاثة لهذه الدورة بمشاركة فنانين وموسيقيين على المستوى الوطني والمحلي من مختلف الألوان والمشارب لإمتاع الجمهور الآزروي وضيوفه من المصطافين  بأغاني شعبية وفنية وتراثية.

وجدير بالذكر أن  المهرجان استلهم تسميته من أعرق شجرة في أفريقيا " إيتكل" الكلمة الأمازيغية التي تعني بالعربية" شجرة الأرز" نسبة إلى مكتشفها الفرنسي والتي لا تزال شامخة لحد الآن بغابة مودمان بمنطقة أوكماس على بعد حوالي 7 كلم من آزرو و16 كلم من مدينة إفران، كونها تعد كذلك أكبر شجرة الأرز في العالم من نوع أرز أطلنتيكا عمرها حوالي 820 سنة ، طولها يصل 42 مترا ومحيطها فاق آل 9 أمتار .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-08-21 14:38:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك