آخر الأحداث والمستجدات 

حتى لا تصبح مكناس من عاصمة تاريخية إلى مجرد إقليم صغير وتابع

حتى لا تصبح مكناس من عاصمة تاريخية إلى مجرد إقليم صغير وتابع

يبدو أن لائحة رافضي التقسيم الجديد لجهات المملكة بدأت في التوسع واستقطاب المئات من الغاضبين على حذف جهتم وتقسيمها لأكثر من جهة ، حيث انطلقت حملة جمع مليون توقيع في عريضة إلكترونية على موقع العرائض  AVAAZ.ORG  لصاحبها عصام الشراط ،الذي  يرى أن إلحاق جهة مكناس بفاس هو فصل  لعاصمة تاريخية عن جذورها الثقافية والجغرافية والتاريخية،واتخذت الحملة عنوانا مثيرا لها هو عبارة عن تساؤل مؤرق من طالق العريضة : هل هو انتقام الجغرافيا أم حقد الساسة ؟ مكناس ستظل عاصمة للجهة .  وبموازاة ذلك تم إحداث 'هاشتاك' على الفيسبوك يحمل اسم #مكناس_عاصمة_للجهة،يرفض التقسيم الجهوي الجديد.

هذا وبدأت أصوات شباب أقاليم جهة مكناس تافيلالت في الارتفاع  منبهة المسؤولين على هذا التقسيم إلى ضرورة مراجعته لما يضمن ويحافظ على المكتسبات والتراكمات التي أنتجتها التجربة الجهوية الحالية ومكناس كعاصمة تاريخية للجهة .

 ومما لاشك فيه يراهن صاحب العريضة على تحريك  كل الضمائر من أجل الانضمام لهذه الحملة الواسعة المراعية لمصلحة جهة ساهمت بقسط وافر في التدبير الأنجع لجزء من السياسات العمومية منطلقا من تخوفه من المآل الذي قد تنتهي إليه الحصيلة التنموية المنجزة على أرض جهة  لعبت أدوارا تاريخية في تاريخ المملكة من حيث اعتبارها عاصمة للدولة المغربية في عهد المولى إسماعيل ومهدا للدولة المغربية في عهد المولى إدريس ، ,أصبحت تجسد قيمة معنوية هامة  تتماشى وما أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس في خطابه الأخير بخصوص تقييم الثروة اللامادية  للمملكة .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-09-29 19:11:15

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك