آخر الأحداث والمستجدات 

طقوس وتقاليد ساكنة مكناس خلال عيد الأضحى المبارك

طقوس وتقاليد ساكنة مكناس خلال عيد الأضحى المبارك

يشكل عيد الأضحى، فضلا عن مناسبات أخرى، لحظة تنبعث خلالها عدة حرف تقليدية أصيلة لها امتداد في التاريخ، لكنها في طور الانقراض بسبب تطور أساليب الحياة وتغير نمط عيش المواطن المغربي.

وعلى الرغم من بروز وسائل عيش حديثة واقتحامها للمطبخ المغربي لتعوض منتوجات حرفية عريقة، فإن هناك حرف لا تزال أيادي الصانع التقليدي المغربي تمنح لها استمرارية وتميزا وجمالية في شكلها بكثير من الإتقان والإبداع.

ومن بين هذه الحرف التقليدية "المنفاخ" أو ما يعرف ب"الرابوز" كأداة يدوية تبدو بسيطة في شكلها لكنها أساسية ولا غنى عنها في المطبخ المغربي، فهي لا تزال تستعمل في أغلب المناطق خاصة بالبوادي والمناطق الجبلية والنائية، وحتى الأسر المقيمة في قلب المدن تتذكر، فجأة أثناء مناسبة خاصة أو خلال الاستعداد لعيد الأضحى، أن هناك أداة تقليدية اسمها "الرابوز" مهملة في إحدى زوايا المنزل فتنفض عنها الغبار وتضعها إلى جانب المستلزمات الأساسية للطهي التقليدي في تلك المناسبة.

ويعود ظهور "الرابوز" بالمغرب، والذي يعرف أيضا ب"الكير" خاصة بنواحي خنيفرة وميدلت والريش، لحوالي مائتي سنة على يد اليهود المغاربة الذين كانوا يستقرون بعدة مناطق بالمغرب كمدن فاس ومراكش ومكناس وسلا والرباط والرشيدية وشفشاون ووزان.

ويصبح لهذه الأداة التقليدية شأن كبير بمناسبة عيد الأضحى، حيث يزداد الإقبال عليه، وترتفع الطلبيات بشأنه، إذ تعرف ورشات صناعة هذه الأداة البسيطة بعدة مدن مغربية المعروفة بهذا النشاط حركة دؤوبة من قبل الباعة الذين ينشطون في ترويج هذا المنتوج بمناسبة عيد الأضحى.

ولعل سوق حي الملاح القديم وحي بريمة بمكناس، وهما من الأحياء المعروفة على المستوى الوطني بصناعة الرابوز "السواقي"، خير دليل على هذا الإقبال المتزايد لاقتناء هذه الأداة من قبل الزبائن المحليين ومن خارج العاصمة الإسماعيلية، الذين يلجؤون لتسويقها هذه الأداة وتوزيعها في الأسواق الأسبوعية بالمدن والبوادي والقرى النائية التي تستعمل "الرابوز" السواقي بلغة الحرفيين باستمرار.

وحسب محمد بنكيط، حرفي متخصص في صناعة "الرابوز" بمجمع الصناعة التقليدية بمكناس، فإن صناعة "الرابوز" أصبحت تسترجع، خلال السنوات الأخيرة، مكانتها في المجتمع المغربي، بعد أن طالها التهميش والنسيان بعد أن ولى الزمن الذي كانت فيه هذه الأداة قطعة أساسية في كل مطبخ مغربي، وذلك على غرار حرف تقليدية أخرى هي في طريق الانقراض، مضيفا أن الحرفي التقليدي، سواء بمكناس أو مدن أخرى، منح لهذه الصناعة حياة وجمالية كبيرة بكثير من الإتقان والإبداع لتصبح لها، على الرغم من بساطتها، وظائف متعددة.

وقال هذا الحرفي، الذي يمتهن هذا النشاط لأزيد من أربعين سنة، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "الرابوز" الخاص بالطهي التقليدي لا يزال محافظا على مكانته، من خلال الطلب المتزايد عليه، خصوصا في فترة الصيف وعيد الأضحى، مستدلا على ذلك بقوله "إنني أصنع حوالي 140 قطعة رابوز في الأسبوع، أي بمعدل 20 قطعة في اليوم الواحد" ذات أشكال متعددة من النحاس والفضة والزخرفة والنقش ومسامير "قليلان" بلغة الحرفي المكناسي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-10-02 00:03:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك