آخر الأحداث والمستجدات 

استرجاع أراضي سلالية لقبائل أيت مروول بمنطقة عين عرمة وسط إجراءات أمنية مشددة

استرجاع أراضي سلالية لقبائل أيت مروول بمنطقة عين عرمة وسط إجراءات أمنية مشددة

حضرت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان في شخص رئيس مجلسها الجهوي و رئيس و بعض أعضاء المجلس الوطني الوقفة الاحتجاجية التي تنظمها قبائل أيت مروول فرقة ايت حدو وعلي اذلاوين يومه الاربعاء 15 اكتوبر 2014 على الساعة التاسعة صباحا بجماعة عين عرمة إقليم مكناس و تدور حيثيات هذه الوقفة الاحتجاجية حول عدم تنفيذ حكم قضائي لفائدة الجماعة السلالية أيت مروول ضد رئيس جماعة عين عرمة سابقا و ذويه الذين كانوا يستغلون الأراضي السلالية التابعة لأيت مروول لمدة زمنية تتجاوز 5 سنوات  لمساحة تفوق 300 هكتار . حكم استئنافي نهائي رقم 1401/12/3707 بتاريخ 13 يونيو 2013 باستئنافية مكناس .

و يأتي هذا الحراك أمام تماطل السلطات المعنية في تنفيذ الحكم المذكور الشيء الذي أدى  بذوي الحقوق إلى مباشرة استغلال عقارهم المذكور عبر عملية الحرث اليوم .

و إن الشبكة المغربية لحقوق الإنسان إذ تواكب انشغالات ذوي الحقوق لتؤكد على ضرورة احترام الأحكام الصادرة عن الهيئات القضائية و إجبارية تنفيذها دون تماطل أو تسويف و تؤكد مساندتها اللامشروطة دفاعا عن حقوق الأفراد و الجماعات .

و قد جاء في بيان صادر عن الشبكة المغربية لحقوق الإنسان حصلت الجريدة على نسخة منه أنه في هذه الأثناء و بمراقبة من الشبكة المغربية لحقوق الانسان وبتأطير منها

يتم تطبيق ماجاء في حكم قضائي 13/6/2013 قرار 1779 كحكم نهائي كافة لفائدة الجماعة السلالية أيت مروول فرقة أيت حدو أوعلي ضد ( ب- أ) و من معه الذين احتلوا الملك الجماعي لمدة خمس سنوات ضدا في كل الأعراف والقوانين . و أضاف البيان نفسه ، أن الشبكة شكلت لجنة من المطالبين بالحق في هذا الأثناء

تنتظر مقابلة والي عامل صاحب الجلالة على الجهة ، كما أفاد البيان أن العملية تتم  تحت حراسة أمنية مشددة و لم تفوت الشبكة استغرابها في كون ما أسمته لوبيا يختص في  احتلال أراض سلالية تزيد مساحتها عن 300 هكتار، ورغم صدور الحكم القضائي النهائي، فإنه لم يتم تنفيذه منذ صدوره، و عرفت العملية تماطلا كبيرا  رغم الطلبات المتكررة .

الجريدة انتقلت إلى عين المكان لتواكب عن قرب كل أطوار القضية وسيتم التطرق إلى كل تطورات الموضوع في حينها . 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : لحسن المرابطي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-10-17 00:06:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك