آخر الأحداث والمستجدات 

مجلس غرفة الصناعة التقليدية لعمالة مكناس يصادق على مشروع ميزانية الغرفة برسم سنة 2015

 مجلس غرفة الصناعة التقليدية لعمالة مكناس يصادق على مشروع ميزانية الغرفة برسم سنة 2015

صادق مجلس غرفة الصناعة التقليدية لعمالة مكناس وأقاليم الحاجب وإفران والرشيدية بالإجماع على مشروع ميزانية الغرفة برسم سنة 2015 الذي بلغ ما مجموعه سبعة ملايين و683 ألف درهم.

 وأوضح رئيس الغرفة السيد عبد المالك البوطيين ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المجلس في الاجتماع الذي عقده أمس الخميس بأرفود برسم الدورة العادية لشهر أكتوبر ، صادق بالإجماع على مشروع ميزانية الغرفة برسم سنة 2015 الذي بلغ ما مجموعه سبعة ملايين و683 ألف درهم، موزعة على أزيد من أربعة ملايين و813 ألف درهم كمجموع مصاريف التسيير، ومليونين و697 ألف درهم كمجموع مصاريف الاستثمار، وفائض الرسم المهني الذي يقدر ب 171 ألف و973 درهم.

وأبرز السيد البوطيين أن هذه الدورة شكلت مناسبة لحث رؤساء الجماعات المحلية على تعزيز التعاون مع غرفة الصناعة التقليدية في شأن إحداث أحياء حرفية أو مناطق للأنشطة الاقتصادية قصد احتضان محلات وأوراش الصناع التقليديين من أجل الحد من ظاهرة إغلاق المحلات المفرزة للتلوث والضوضاء وكذا احتضان مشاريع لمقاولات خاصة بخريجي مؤسسات التكوين المهني.

من جهة أخرى، أكد رئيس الغرفة أن مخطط التنمية الجهوية للصناعة التقليدية بجهة مكناس- تافيلالت (2013-2017) يعد فرصة سانحة للرقي بالقطاع والنهوض بأوضاع العاملين به في الجهة، مشيرا الى أن هذه المخطط يرتكز حول ستة محاور استراتيجية متكاملة وهي تطوير ودعم الإنتاج ودعم تسويق منتجات الصناعة التقليدية ودعم تطوير الخدمات التكميلية ودعم هيكلة المقاولات الصغرى والمتوسطة فضلا عن دعم التكوين ودعم الترويج لمنتجات القطاع بالجهة.

وبعد أن أشار إلى المكانة المتميزة التي يحتلها قطاع الصناعة التقليدية بالجهة نظرا لما يختزله من مقومات حضارية وتاريخية? وما يحمله من أبعاد فنية وجمالية تشهد على عبقرية الصانع التقليدي أبرز السيد البوطيين أن هذا المخطط هو أداة لتفعيل مضمون الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعة التقليدية. كما أن هذا المخطط يشكل آلية تفتح آفاقا للنهوض بالقطاع بالمنطقة وذلك من خلال عدة مشاريع تهم تأهيل المجمعات الحرفية وإحداث مجموعة من دور الصانعة للنساء الحرفيات بالعالم القروي وخلق أحياء حرفية من أجل تجميع الحرفيين. وتطرق المسؤول الجهوي، في هذا الاطار، الى الدور الاساسي الذي تضطلع به الصناعة التقليدية باقليم الرشيدية في التنمية المحلية، وذلك بحكم تنوع أنشطتها وانتشارها الجغرافي عبر مختلف المناطق ومساهمتها في النشاط الاقتصادي والاجتماعي مما يجعل منها قطاعا واعد بمؤهلات يتعين استثمارها. وتضمن جدول أعمال هذه الدورة أيضا مناقشة واستعراض محضر اجتماع مجلس الغرفة برسم دورة يونيو 2014 الى جانب تقديم التقرير الادبي.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2014-10-18 01:30:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك