آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم الملتقى العاشر للقرآن الكريم بمكناس تحت شعار 'القرآن والأمّة'

تنظيم الملتقى العاشر للقرآن الكريم بمكناس تحت شعار 'القرآن والأمّة'

انطلقت في مدينة مكناس المغربيَّة، أعمال الملتقى العاشر للقرآن الكريم، الَّذي ينظّمه المجلس العلمي المحلّي، تحت شعار "القرآن والأمّة". وفي الجلسة الافتتاحيّة لهذا الملتقى، ألقى الأستاذ البوشيخي، رئيس مؤسّسة البحوث والدّراسات العلميّة، محاضرةً تحت عنوان "فقه واقع الأمّة"، ركَّز فيها على مفهوم الأمّة في الإسلام، وفي القرآن الكريم، وأبعاد هذا المفهوم، والإفادة منه.

ومن جانبه، أشار رئيس المجلس العلمي، محمد السيسي، إلى أنَّ تنظيم هذا الملتقى الديني القرآني يندرج في إطار إسهام المجالس العلميّة المحليّة في عملية ربط الأمة بكتابها (القرآن الكريم).

وقال السيسي في تصريح له، إن اختيار موضوع "القرآن والأمّة"، كشعار للملتقى، يأتي في سياق الوقوف على واقع الأمّة، وحثّها على العودة إلى القرآن الكريم، بوصفه مرتكزاً أساسيّاً للدّين الإسلامي، الَّذي هو دين متجدّد في تجلّياته التي تستوعب الواقع.

وتضمَّن برنامج الملتقى تنظيم ندوات تمحورت حول "صناعة الأمّة في القرآن الكريم"، و"مسؤوليّة العلماء في بناء الأمّة"، و"وظيفة الأمّة"، إضافةً إلى إقامة العديد من المحاضرات في المساجد في مدينة مكناس.

والجدير ذكره، أنَّ المغرب، والعديد من دول المغرب العربي، تشهد مؤتمرات وندوات وملتقيات قرآنية وإسلامية متنوّعة العناوين. ويرى متابعون ضرورة تفعيل النّشاط الثقافي الإسلاميّ بشكل أصيل ومسؤول، وبوجه خاصّ في هذه الأيّام، مع كثرة الحديث من هنا وهناك عن التطرّف والإرهاب والعنف، ومفردات أخرى يحاول البعض لصقها بالإسلام.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-10-23 09:10:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك