آخر الأحداث والمستجدات 

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من المعرض الدولي للتمور بأرفود

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من المعرض الدولي للتمور بأرفود

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بمدينة أرفود، أنه يتوقع أن يصل الإنتاج الوطني من التمور، خلال الموسم الفلاحي الحالي، إلى 92 ألف طن.

وأضاف السيد أخنوش، خلال ندوة صحفية على هامش المعرض الدولي للتمور في دورته الخامسة المنظم من 30 أكتوبر الجاري إلى 2 نونبر المقبل، تحت شعار "الماء مصدر حياة واحاتنا .. من أجل تدبير مستدام"، أن نسبة الإنتاج الوطني من التمور انخفضت بما معدله 12 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وذلك بسب الظروف المناخية غير المناسبة نتيجة قلة التساقطات المطرية، مبرزا أن هذا الانخفاض لن يؤثر في شيء على برنامج الاستثمارات في هذا المجال.

وقال السيد أخنوش إن العجز المسجل على مستوى إنتاج صنف المجهول سيتم تعويضه خلال الموسم المقبل 2016-2017، مبرزا الأهمية التي يكتسيها تنويع المنتوج في سلسلة التمور وخاصة الأصناف المعروفة بمقاومتها لمرض البيوض، مشيرا إلى أن رقم معاملات صنف "المجهول" يصل حاليا إلى مليارين و700 مليون درهم على أن يرتفع هذا الرقم إلى سبعة ملايير درهم في أفق سنة 2020.

وبخصوص إشكالية تدبير الموارد المائية، أبرز الوزير أن الاستثمارات الموجودة حاليا في مجال سلسلة التمور بالمنطقة لا تشكل أي خطر على الفرشة المائية كما أنه لن يكون هناك أي ضغط على مستوى استغلال هذه المياه خلال الخمس سنوات المقبلة على اعتبار أنه سيتم خلال السنوات الأربعة المقبلة تعزيز البنيات التحتية المائية وذلك ببناء سد بمنطقة بوذنيب تصل طاقته الاستيعابية إلى 280 مليون متر مكعب.

وتطرق السيد أخنوش، في هذا الإطار، إلى البرنامج الاستثماري الطموح الذي تم وضعه في إطار مخطط (المغرب الأخضر) لتثمين سلسلة التمور والجهود المبذولة لتوسيع المساحات خارج واحات النخيل والتي تقدر بنحو 17 الف هكتار، منها 14 ألف خاصة بالمستثمرين و2000 هكتار تم غرسها و500 هكتار توجد في طور الإنجاز.

يشار إلى أن المعرض الدولي للتمور في نسخته الخامسة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يمثل فضاء للقاءات وأرضية استثنائية للمبادلات بين القوى الحية والقطاع الفلاحي.

ويتضمن برنامج هذه الدورة أنشطة مختلفة، منها مسابقات وجولات سياحية وموائد مستديرة، بالإضافة إلى أنشطة رياضية وفنية.

يذكر أن حوالي 186 عارضا من 12 بلدا (تونس والجزائر وليبيا وموريتانيا ومصر والعراق والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والسودان والكويت)، بالإضافة إلى المغرب، شاركوا في الدورة الرابعة من هذا المعرض.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-10-31 15:43:44

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك