آخر الأحداث والمستجدات 

المساحة المخصصة لزارعة الحبوب بجهة مكناس- تافيلالت تبلغ 125 ألف هكتار

المساحة المخصصة لزارعة الحبوب بجهة مكناس- تافيلالت تبلغ  125 ألف هكتار

بلغت المساحة المبرمجة لزارعة الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2014 – 2015 على مستوى جهة مكناس- تافيلالت حوالي 125 ألف هكتار من أصل 400 ألف هكتار مخصصة لباقي الزراعات الخريفية.

وحسب مصلحة التواصل والإنعاش بالمديرية الجهوية للفلاحة بمكناس، فإن المديرية وفرت كل عوامل الإنتاج الضرورية لإنجاح الموسم الفلاحي بالمنطقة وذلك من خلال اتخاذ عدة تدابير منها، بالخصوص، توفير 230 ألف قنطار للبذور المختارة موزعة على 31 نقطة بيع تابعة لمراكز الإستشارة الفلاحية ونقط أخرى تابعة لسوناكوس بالجهة ، ومواصلة دعم التحاليل المخبرية للتربة والماء والنباتات، وتوسيع الإعانات بالنسبة لوحدات تثمين المنتوجات النباتية.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه التدابير تهدف بالأساس، إلى تحقيق تنمية فلاحية ذات قيمة مضافة عالية وإنتاجية مرتفعة من أجل تحسين تنافسية القطاع الفلاحي، والمحافظة على الدينامية الايجابية في مجال إنعاش الاستثمار في القطاع الفلاحي لتفعيل مقتضيات مخطط المغرب الأخضر، وكذا توفير الظروف الملائمة لإنجاح هذا الموسم الفلاحي .

ومن جهة أخرى ، أشار المصدر، إلى أنه تم تسجيل مؤشرات إيجابية على مستوى الجهة بعد التساقطات المطرية الأخيرة، موضحا أن حجم هذه التساقطات التي هطلت على المنطقة إلى حدود 28 نونبر 2014، بلغ 126 ملم مقابل 93 ملم فقط سجلت خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة .

وقد ساهمت هذه التساقطات المطرية في تشجيع الفلاحين على الانخراط في عملية الزرع وتهيئي الأراضي الفلاحية والمساهمة في تحسين المراعي المخصصة للماشية، وكذا في إغناء الفرشة المائية، مبرزا أن هذه المعطيات تؤشر على بداية موسم جيد.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : الأحداث المغربية
التاريخ : 2014-12-03 21:47:54

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك